رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الموارد المائية بالعراق تعلن مواجهة شح المياه باستخدام 3 إجراءات

نشر

أشارت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، إلى استخدام أوراق ضغط لتعزيز موقف العراق المائي، فيما أعلنت عن انخفاض الخزين المائي.

قال مدير عام  المركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد، إن "للعراق أوراق ضغط كثيرة مثل الورقة التجارية والورقة الاقتصادية وورقة النفط وغيرها من الأوراق التي من الممكن أن تستفيد منها الحكومة العراقية لغرض تعزيز موقف العراق المائي مع دول الجوار".

وأضاف أن "الفريق التفاوضي برئاسة وزير الموارد المائية يأخذ على عاتقه كل الأمور والتواصل مع الوزارات كافة لغرض إعداد أوراق تكون قوية تدعم موقف العراق بخصوص حصصه المائية مع دول الجوار". 

وأضاف عن التفاوضات "أنه كان من المؤمل أن يغادر وفد قبل شهر إلى تركيا لغرض التباحث بشأن الحصص المائية، لكن تم تأجيل هذه الزيارة من قبل الجانب التركي بسبب إجراءاتهم لكورونا وذلك لأنهم خفضوا الدوام الرسمي إلى 50% وتوجد بعض القطوعات تم تأجيلها إلى إشعار آخر".

كما أكد على أن "تحدي شحِّ الموارد المائية نحاول إدارته بنجاح حتى الآن من خلال إدارة الخزين المائي وتوزيعه على فترة طويلة لغرض استثماره وتأمين الاحتياجات ولو بالحد الأدنى لجميع الاستخدامات سواء الزراعي أو القطاع البيئي أو قطاع مياه الشرب وغيرها من الاستخدامات الأخرى، باستثناء قطاع الشرب الذي يؤمّن باستمرار ولا ندخله باجراءات ترشيد الاستهلاك".

وشدد على أنه "كلما يكون هناك شحٌّ مائيٌّ واطلاقات أقل من المعدل المعتاد بناءً على شحِّ الإيرادات المائية ونقصان الخزين؛ تظهر لنا تجاوزات من قبل بعض المتنفذين ومن قبل بعض المستخدمين الموجودين في صدور الانهر وفي صدور القنوات يسببون النقصان في الاطلاقات باتجاه ذنائب الأنهر".

ذكر أن "التحدي الكبير الذي واجهته وزارة الموارد المائية على مستوى السنة الأخيرة، استطاعت من خلال فرقها الموجودة في المحافظات كافة أن تحدًّ من هذه التجاوزات لغرض تأمين المياه لجميع القطاعات وفي المناطق كافة".

وكشف حميد أن "الخزين المائي الحالي، انخفض نتيجة نقصات الإيرادات المائية بنسبة معينة، حسب الخطة التي أعدتها الوزارة".

 

 

الأمن العراقي يقتل إرهابي في ديالي

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، عن قتل إرهابي في محافظة ديالى.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أنه”بعملية نوعية استخبارية، نفذت استناداً إلى معلومات دقيقة لشعبة استخبارات الفرقة الأولى والتي أكدت وجود إرهابيين اثنين كانا يعتزمان التعرض لإحدى النقاط الأمنية التابعة للفوج الثاني اللواء المشاة الرابع، تحركت مفارز الاستخبارات العسكرية في الشعبة آنفاً واستخبارات اللواء المذكور وقوة منه، وجرى الاشتباك مع الإرهابيين وقتل أحدهما في منطقة الخزرج بقضاء مندلي في محافظة ديالى”.

وأضافت، أن “الإرهابي الأخر لاذ بالفرار، وما زالت القوات الأمنية مستمرة بالبحث عنه”.

وبدورها، ذكرت المديرية العامة للاستخبارات والأمن بالعراق، أنه تم اعتقال عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي في كركوك.

وأضافت المديرية، أن قوات مديرية استخبارات وأمن كركوك شنت عملية استباقية نوعية، نجم عنها القبض على عنصرين ينتميان إلى عصابات “داعش” الإرهابية في محافظة كركوك”.

وأوضحت أن المعتقلين كانا يقومان بنقل الأسلحة والمواد الغذائية بين أوكار ومناطق تواجد العصابات الإرهابية.

وتشن القوات الأمنية بين الحين والآخر عمليات نوعية لملاحقة بقايا تنظيم “داعش” الإرهابي في ربوع البلاد.

ومن جهة أخرى، التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا، في نيويورك.

وكان قد وصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس الاثنين، إلى مدينة نيويورك، لحضور جلسة مجلس الأمن.

وفي سياق أخر، قدمت ألمانيا شكرها للعراق على خطواته لحل مشكلة اللاجئين ودوره في تحقيق الاستقرار الإقليمي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية، إن وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى اليوم السبت، مع نائب وزير الخارجية الألماني توبياس لندنر، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الدوليّ في دورته الـ58 المنعقد في مدينة ميونخ الألمانية، وتم بحث آخر المستجدّات على الساحة العراقيّة وأبرزها جهود تشكيل الحكومة.

وأشاد الوزير بمواقف ألمانيا الداعمة للعراق في المجال السياسي والاقتصادي والعسكري، مُوضحاً حاجة العراق لدعم ألمانيا وخصوصاً في المجال الاقتصادي، مضيفاً أنَّ “استقرار المنطقة مرتبط باستقرار العراق وهو يحتاج لدعم الأصدقاء وفي مقدمتهم ألمانيا التي تحتل مكانة مميزة عند العراقيين.

من جهته، أشاد نائب وزير الخارجية الألماني بجُهُود العراق في مكافحة الإرهاب، وبين دعم ألمانيا المستمر له على كافة الصُعد وخصوصاً للعمليّة السياسيّة الديمقراطيّة، كما ثمن دور العراق في تحقيق الاستقرار الإقليميّ من خلال الجُهُود الدبلوماسيّة الراميّة لتقريب وجهات النظر بين دول المنطقة، شاكراً الحكومة العراقيَّة على الخطوات التي اتخذتها لحل مشكلة اللاجئين.

وفي ذات السياق، وصل وزير الخارجية فؤاد حسين، صباح الجمعة، إلى مدينة ميونخ الألمانية للمشاركة في أعمال مؤتمر الأمن الدولي في دورته الـثامنة والخمسين، للمدة من 18-2022/2/20.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن حضور الوزير جاء تأكيدًا للحضور الفاعل للعراق في المحافل الدولية، وللإعراب عن رؤى ومواقف العراق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الطابع الأمني”.

وأضاف البيان: “من المزمع أن يجري الوزير عددًا من اللقاءات مع نظراء له، ومسؤولين رفيعي المستوى من الدول المشاركة في المؤتمر”.