رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نادي الزوراء العراقي يستعيد كأس سرقت عقب الاحتلال الأمريكي

نشر
الأمصار

قام مشجع مشهور لنادي الزوراء العراقي، بتسلم كأس المثابرة لعام 1999 إلى إدارة النادي في بادرة تدل على وفاء وحرص.

‏وعثر المشجع رعد عودة، على كأس المثابرة في أحد المحال التجارية بعد تعرض النادي للسرقة والنهب عقب دخول الاحتلال، وأقدم على شراءه وتسليمه للنادي اسهاماً في الحفاظ على تاريخه.

ونادي الزوراء الرياضي، نادي رياضي عراقي أُسس عام 1969، مقره في العاصمة العراقية بغداد في الشالجية وينافس في الدوري العراقي الممتاز.

ويعتبر الفريق الأول في العراق من حيث عدد البطولات المحلية برصيد (39)، وكان نادي الزوراء الأكثر تتويجا في الدوري العراقي الممتاز برصيد 14 مرة ربح فيها الدوري.

وكان الأكثر في دوري الكأس العراقي برصيد 16 مرة ربح فيها الكأس، والأكثر في السوبر العراقي برصيد 5 بطولات والدوري العراقي الدرجة الأولى مرة واحدة وفاز ببطولة أم المعارك 3 مرات.

وتأسس نادي المواصلات بتاريخ 1969 على يد وزير النقل والمواصلات عدنان أيوب صبري العزي، والذي أصبح فيما بعد وزيرا للشباب والرياضة، شارك فريق المواصلات في دوري الدرجة الرابعة موسم 1969–70.

وفي موسم 1970–71 فاز النادي بلقب دوري الدرجة الرابعة وتأهل إلى دوري الدرجة الثالثة.

وفي موسم 1971–72 تأسس فريق “المواصلات ب” (فريق الرديف في النادي) الذي شارك في دوري الدرجة الرابعة وفي أول موسم له فاز بلقب دوري الدرجة الرابعة وتأهل إلى الدرجة الثالثة.

وفي 16 تشرين الثاني 1972 تغير اسم النادي إلى نادي الزوراء. في موسم 1972–73 شارك فريقا الزوراء الأول والرديف في دوري الدرجة الثالثة ولم ينجحا بالفوز .

وفي موسم 1973–74 فاز فريق رديف الزوراء بلقب الدرجة الثالثة وتأهل إلى دوري الدرجة الثانية، ثم تم دمج الفريق الأول والرديف في فريق واحد شارك بدوري الدرجة الثانية موسم 1974–75.

وفاز الزوراء بلقب دوري الدرجة الثانية وتأهل إلى الدوري العراقي الوطني وشارك النادي لأول مرة في موسم 1975–76.