رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“موسكو معتادة على العقوبات”.. وزير خارجية روسيا يرد على تهديدات الغرب

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية في روسيا، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إنَّ رد فعل الغرب على اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين “كان متوقعاً”.

وأضاف لافروف في تصريح صحفي”: “رد الفعل كان متوقعاً فيما يخص الزملاء الغربيين، فلقد اعتادوا على مدى العقود الماضية على إلقاء اللوم على روسيا في كل المشاكل وتوجيه أصابع الاتهام إلينا في كل شيئ” .

وتابع: “روسيا تشك في قدرة الاتحاد الأوروبي على العمل كوسيط في حل النزاعات”.

ومضى وزير الخارجية الروسي في القول: “اتفاقات مينسك ميتة منذ عدة أعوام بسبب أخطاء كييف”، مضيفاً “موسكو معتادة على العقوبات”، وفق ما نقلته وسائل إعلام روسية.

ومساء أمس الإثنين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي عن اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.


أخبار أخرى..

روسيا عن موقف الغرب من أزمة أوكرانيا: كاذبون

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن موسكو لم تفاجأ برد الفعل الغربي على الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوجانسك.

وقالت زاخاروفا في تصريح لإذاعة “كومسومولسكايا برافدا” “دعونا نعود لبعض الوقت، لأن السؤال الرئيس الآن هو: ماذا هو المنتظر؟ وكيف ستكون ردة فعل الغرب وما إلى ذلك؟ ألم نعلم كيف سيكون رد فعلهم؟ بالطبع نعلم. وأعتقد أن الشهرين الماضيين كانا دليلا واضحا للغاية. كذبوا ويكذبون وسوف يكذبون”.

وطالبت أمريكا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وإيرلندا وألبانيا، الثلاثاء، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، إثر الاعتراف الروسي باستقلال دونيتسك ولوهانسك.

وكانت دول أمريكا وفرنسا وألمانيا، أصدرت بيانا ثلاثيا، أدانت فيه اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكراينا، وأكدت أنها خطوة لن تمر دون رد.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، أن اعترف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا، يمثل رفضا لالتزاماتها بموجب اتفاق ميسنك.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمثل رفضا تاما لالتزامات موسكو بموجب اتفاقات مينسك.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي، دول العالم بألا تعترف “بدولة” جديدة أنشئت من خلال التهديد أو استخدام القوة.

واستنكر بلينكن في تصريحات، بشدة قرار بوتين الاعتراف باستقلال ما تعرفان بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين.

وأكد أن أمرا تنفيذيا سيصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن بحظر الأنشطة الاقتصادية بين الأمريكيين ومنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا، يهدف إلى منع موسكو من التربح من الإجراء.

وأوضح في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية “يهدف الأمر التنفيذي إلى منع روسيا من التربح من هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي”.

وتتصاعد الأزمة الأوكرانية بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما باعتراف بلاده باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

وزاد من التوتر أيضاً، أمر بوتين ببدء عملية لحفظ السلام في الإقليمين، بعد الاعتراف باستقلالهما.

وأصدر البيت الأبيض، اليوم الأثنين، بيانا عن قرارات روسيا قائلا: “‏لقد توقعنا خطوة من هذا القبيل من روسيا ونحن مستعدون للرد على الفور”.

وأضاف البيان أن ‏رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، سيصدر قريبًا أمرًا تنفيذيًا يحظر الاستثمار والتجارة والتمويل الجديد من قبل الأشخاص الأمريكيين إلى أو من أو في مع دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا.

فيينا بايدن