رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: روسيا اتخذت خطوة جديدة نحو إعادة إحياء الاتحاد السوفيتي

نشر
الأمصار

أشار وزير الدفاع في أوكرانيا، ​أليكسي ريزنيكوف​، إلى أن “​الكرملين​ اتخذ خطوة أخرى، نحو إحياء الاتحاد السوفيتي”.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​ ​​جوزيب بوريل​​، قد أعلن أن وزراء خارجية التكتل سيقرّون الثلاثاء عقوبات ضد ​روسيا​ على خلفية اعترافها بمنطقتين انفصاليتين في ​أوكرانيا​ ونشرها المزيد من القوات على أراضي جارتها.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، عن “اعتراف ​روسيا​ ب​لوغانسك​ و​دونيتسك​، جمهوريتين مستقلتين عن ​أوكرانيا​”، كما طلب من ​البرلمان الروسي​ الاعتراف الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، مشيرًا إلى “أننا نطالب أولئك الذين استولوا على السلطة واحتفظوا بها في ​كييف​ بوقف القتال فورًا، وإلا، فإن المسؤولية الكاملة عن استمرار إراقة الدماء، ستقع بالكامل على النظام الحاكم في أوكرانيا”.


أخبار أخرى..

مندوب أوكرانيا بمجلس الأمن: روسيا أمامها خيار التخلي عن سياسة التهديد واستخدام القوة

قال سيرغي كيسليتسيا، مندوب أوكرانيا لدى مجلس الأمن، إن بلاده ترغب في السلام وضمان أمنها من أي عدوان محتمل.

وأوضح سيرغي كيسليتسيا خلال الجلسة الطارئة حول التطورات في شرق أوكرانيا، أن روسيا احتلت أجزاء من أراضي جورجيا في 2008 وجزء من أوكرانيا عام 2014.

وشدد على أن الإجراءات الروسية الأخيرة تنتهك سيادة بلادنا وموسكو تتحمل مسؤولية تداعيات هذه التدابير، معتبرا قرارات روسيا تعد انسحابًا أحادًيا من جانبها من اتفاقات مينسك.

ولفت إلى التزام بلاده بتسوية سلمية وسياسية ولا نرغب في أي استفزازات، مؤكدا في الوقت نفسه حق كييف في الدفاع عن نفسنا أحاديًا وجماعيًا.

وقال إن روسيا أمامها خيار التخلي عن سياسة التهديد واستخدام القوة والانخراط في المسار الدبلوماسي، مطالبا موسكو بإلغاء قرارها الاعتراف بمنطقتي لوهانسك ودونيتسك والعودة للمفاوضات.

مندوب روسيا بمجلس الأمن: دونيتسك ولوهانسك أعلنتا الاستقلال في 2014 واعترفنا بهما اليوم

وقال فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، إن بلاده لن تسمح بإراقة الدماء في لوهانسك ودونيتسك.

وأوضح نيبينزيا خلال الجلسة الطارئة حول التطورات في شرق أوكرانيا، أن دونيتسك ولوهانسك أعلنتا استقلالتهما من أوكرانيا في 2014 لكننا اعترفنا بهما اليوم فقط.

وأكد أن أوكرانيا كانت تسعى لتدمير اتفاق مينسك وواصلت قصف المدنيين، وأن كييف رفضت الحوار مع ممثلي لوهانسك ودونيتسك.

وكشف مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، عن بلاده منفتحة على الدبلوماسية وترغب في التوصل إلى حل دبلوماسي.

وأشار إلى أن الوضع في شرق أوكرانيا تفاقم وشهدنا في الأسبوع الماضي قصفًا للمناطق السكنية ومحاولات لتدمير البنية التحتية في لوهانسك ودونيتسك.

وقال نيكولا دو ريفيير مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن، إن روسيا اختارت التشكيك والمواجهة رغم الجهود الدبلوماسية خلال الأيام الماضية.

وأدان مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن، خلال جلسة مجلس الأمن الطارئة حول تطورات شرق أوكرانيا، اعتراف روسيا بالمناطق الانفصالية في أوكرانيا واعتبارها مناطق مستقلة.

وكشف عن أن بلاده تعد عقوبات ضد من اتخذوا هذا القرار غير القانوني، داعيا روسيا إلى الامتناع عن أي خطوات تخل بالاستقرار.

وبدأت اليوم الثلاثاء، جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث التطورات الأخيرة في شرق أوكرانيا.

وطالبت أمريكا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وإيرلندا وألبانيا، الثلاثاء، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، إثر الاعتراف الروسي باستقلال دونيتسك ولوهانسك.

وكانت دول أمريكا وفرنسا وألمانيا، أصدرت بيانا ثلاثيا، أدانت فيه اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكراينا، وأكدت أنها خطوة لن تمر دون رد.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، أن اعترف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا، يمثل رفضا لالتزاماتها بموجب اتفاق ميسنك.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمثل رفضا تاما لالتزامات موسكو بموجب اتفاقات مينسك.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي، دول العالم بألا تعترف “بدولة” جديدة أنشئت من خلال التهديد أو استخدام القوة.

واستنكر بلينكن في تصريحات، بشدة قرار بوتين الاعتراف باستقلال ما تعرفان بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين.

وأكد أن أمرا تنفيذيا سيصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن بحظر الأنشطة الاقتصادية بين الأمريكيين ومنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا، يهدف إلى منع موسكو من التربح من الإجراء.

وأوضح في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية “يهدف الأمر التنفيذي إلى منع روسيا من التربح من هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي”.

وتتصاعد الأزمة الأوكرانية بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما باعتراف بلاده باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

وزاد من التوتر أيضاً، أمر بوتين ببدء عملية لحفظ السلام في الإقليمين، بعد الاعتراف باستقلالهما.

وأصدر البيت الأبيض، اليوم الأثنين، بيانا عن قرارات روسيا قائلا: “‏لقد توقعنا خطوة من هذا القبيل من روسيا ونحن مستعدون للرد على الفور”.

وأضاف البيان أن ‏رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، سيصدر قريبًا أمرًا تنفيذيًا يحظر الاستثمار والتجارة والتمويل الجديد من قبل الأشخاص الأمريكيين إلى أو من أو في مع دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا.

فيينا بايدن