رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى دولة الكويت

نشر
السيسي
السيسي

يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء إلى دولة الكويت.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي فأن زيارة الرئيس تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الكويتية، وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط أخوية وعلاقات تعاون متشعبة على جميع الأصعدة.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس مع شقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، محاور التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، خاصةً على الصعيد الأمني والاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما تشهد القمة المصرية الكويتية التشاور والتنسيق بشأن مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

 

أخبار أخرى

مصر.. السيسي يستقبل رئيس فرنسا الأسبق

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السيد نيكولا ساركوزي، رئيس الجمهورية الفرنسية الأسبق، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس رحب بالرئيس الفرنسي الأسبق ضيفاً في مصر لقضاء العطلة الشتوية مع أسرته، مشيداً سيادته بالمسار الإيجابي الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا في الوقت الراهن على كافة الأصعدة، ومعرباً عن التقدير للإسهام الشخصي وما قام به الرئيس ساركوزي في تدعيم هذه العلاقات.

من جانبه؛ عبر الرئيس ساركوزي عن تشرفه بلقاء السيد الرئيس وامتنانه لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين لاقاهما وأسرته خلال قضائهم العطلة في مصر، مشيراً إلى اعتزازه بتميز العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، ومبدياً إعجابه الشديد بالمشروعات التنموية اللافتة التي تشهدها مصر حالياً بقيادة السيد الرئيس، والتي تعتبر امتداداً لعظمة الحضارة المصرية العريقة عبر التاريخ.

السيسي

الرئيس المصري يؤكد أهمية تدعيم التواصل البرلماني بين الدول العربية

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، أهمية تدعيم التواصل البرلماني بين الدول العربية خلال المرحلة الحالية في ضوء ما يساهم به ذلك في تبادل الخبرات وتعزيز وحدة الصف والتكاتف العربي.

وأشار السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس المصري استقبل بحضور السيد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، والدكتور حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، وفداً من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية ورؤساء الوفود المشاركين في المؤتمر الرابع للبرلمان العربي.

السيسي

وأشار الرئيس المصري أن انعقاد هذه الدورة من مؤتمر البرلمان العربي تحت عنوان “دور البرلمانيين في تحقيق الأمن والاستقرار في العالم العربي” إنما يُجسد المسئولية القومية الكبيرة التي تقع على عاتق البرلمانيين العرب في هذه المرحلة الفارقة من تاريخ الأمة العربية، لاسيما وأن الدبلوماسية البرلمانية باتت أحد الأذرع المهمة لأي تحرك عربي فعال على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأصبحت ركناً مكملاً للدبلوماسية الرسمية في خدمة مصالح الشعوب العربية والدفاع عن قضاياهم العادلة.

 

مصر وفرنسا تنفذان التدريب البحري الجوي المشترك

نفذت القوات البحرية والجوية لكل من مصر وفرنسا التدريب المشترك البحري الجوي المصري الفرنسي “رمسيس 2022” والذى يستمر لعدة أيام بمصر.

مصر وفرنسا تنفذان التدريب البحري الجوي المشترك
مصر وفرنسا تنفذان التدريب البحري الجوي المشترك

يشارك من الجانب الفرنسي حاملة المروحيات الفرنسية (شارل ديجول) والمجموعة القتالية المصاحبة لها بالإضافة إلى عدد من الطائرات المقاتلة طراز (رافال)، ويشارك من الجانب المصري تشكيل بحري من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وعناصر من القوات الخاصة البحرية المصرية، بالإضافة إلى عدد من الطائرات المقاتلة طراز (إف – 16) المتعددة المهام والطائرات المقاتلة طراز (رافال) والميج (29).

ويتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التى من شأنها تدريب الأطقم البحرية والجوية لكلا البلدين على أعمال التخطيط وإدارة الأعمال القتالية المشتركة مما يسهم فى توحيد المفاهيم العملياتية وصقل مهارات أطقم القوات البحرية والجوية لكلا البلدين وتبادل الخبرات القتالية والميدانية والاستعداد لتنفيذ أى مهام مشتركة تحت مختلف الظروف.

يأتي التدريب (رمسيس 2022) فى ضوء تنامي علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية ولتعزيز القدرة على مواجهة التحديات بالمنطقة وتأمين الأهداف الحيوية بالبحر المتوسط.

حضر فعاليات التدريب عدد من قادة القوات المسلحة والملحق العسكري الفرنسي بالقاهرة.

وفي أغسطس/آب الماضي نفذت عناصر من القوات الجوية المصرية والفرنسية، تدريبا جويا مشتركا بمشاركة عدد من ‏الطائرات متعددة المهام.

وتضمن التدريب قيام الجانبين المصري والفرنسي بتنفيذ تمرين إعادة التزود بالوقود فى الجو، ‏وذلك بإشتراك طائرة التموين فى الجو الفرنسية طراز (MRTT).