رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يسجل 2074 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 حالة وفاة

نشر
كورونا
كورونا

أعلنت وزارة الصحة والبيئة في العراق، اليوم الإثنين، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد.

وذكرت الوزارة، في بيان لها أنها “سجلت 2074 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 3815 شخصا للشفاء”.

وأضاف البيان، أن “الوفيات الجديدة بكورونا بلغت 18 حالة في عموم محافظات البلاد”، لافتا إلى أن “الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 49407″.

وسجل العراق أمس 1159 إصابة بكورونا و7 حالات وفاة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في العراق، السبت 19 فبراير/شباط 2022، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

العراق
الوضع الوبائي في العراق

وقالت الوزارة في بيان إن “الكوادر الصحية سجلت في عموم المحافظات العراقية 1234 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تماثل 3668 مصاباً إلى الشفاء، وقابل ذلك وفاة 11 مصاباً خلال المدة المذكورة”.

وفي سياق منفصل، أكدت وزارة الصحة العراقية، انحسار الموجة الرابعة من جائحة كورونا في العراق، مع استمرار احتمالية ظهور متحورات وموجات جديدة.

وقال المتحدث باسم الصحة العراقية سيف البدر – في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) – “نعتقد أننا تجاوزنا ذروة الموجة الرابعة، وخطر ظهور موجات وبائية جديدة ومتحورات أخرى للفيروس لا يزال قائماً، وعلى المواطن ألا يقلل من التزاماته الوقائية”.

وحث المتحدث باسم الوزارة، العراقيين إلى ضرورة تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، لأهميتها ولما تحققه من حماية عالية لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

وعن الموقف الوبائي خلال الأيام الماضية، فقد شهد تراجعاً في معدل الإصابات اليومية، مع ارتفاع ملحوظ في معدل الشفاء للمصابين بفيروس كورونا.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.