رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوربي يمنح السودان مساعدات بقيمة 40 مليون يورو

نشر
الاتحاد الأوربي يمنح
الاتحاد الأوربي يمنح السودان مساعدات بقيمة 40 مليون يورو

أعلن الاتحاد الأوربي منح السودان 40 مليون يورو مخصصة للمساعدات الإنسانية، ضمن حزمة من المنح قدمها الاتحاد لدول في شرق وجنوب إفريقيا.

وأكد بيان أصدره الاتحاد الأوربي، التزامه بدعم الشعب السوداني في المناطق التي في حوجة للمساعدات الإنسانية من خلال الوكالات الدولية.

وخصصت المفوضية الأوربية للاتحاد الأوربي مبلغ 294.2 مليون يورو كتمويل للمساعدات الإنسانية العاجلة لمساعدة السكان المعرضين للخطر في شرق وجنوب أفريقيا في عام 2022.

الاتحاد الأوروبي

وقال مفوض الاتحاد الأوربي لإدارة الأزمات جانيز لينارتشيتش ” تفاقمت التحديات الخطيرة التي يواجهها السكان المعرضون للخطر في شرق وجنوب إفريقيا بسبب الأحداث المناخية القاسية وعدم الاستقرار السياسي وتأثيرات جائحة كورونا”.

وأشار أن الوصول المحدود للعاملين في المجال الإنساني إلى مناطق الاحتياجات أدى إلى تفاقم الوضع وأضاف ” ماتزال الانتهاكات العديدة للقانون الدولي الإنساني تؤثر في المنطقة”.

وأوضح “أن مساعدات الاتحاد الأوربي ليست مخصصة فقط لمساعدة السكان المتضررين على تلبية الاحتياجات الأساسية ولكن أيضًا لتعزيز الوقاية من الكوارث ودعم أطفال المدارس في جميع أنحاء المنطقة من خلال مشاريع التعليم الطارئة”.

وتقول منظمات دولية أن أكثر من 2 مليون نازح بولايات دارفور الخمس في حوجة لمساعدات إنسانية عاجلة، في ظل تفاقم الأوضاع الأمنية واستمرار موجة العنف القبلي خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأجبر النزاع القبلي بولايتي غرب وشمال دارفور خلال عاميين على تشريد أكثر من 100 نازح يعيشون أوضاعًا إنسانية بالغة السوء في ظل نقص المواد الغذائية وانتشار الأمراض.

المفوضية الأوروبيةتخصص 294.2 مليون يورو للمحتاجين في شرق وجنوب إفريقيا

وقبل ذلك أعلنت المفوضية الأوروبية، تخصيص 294.2 مليون يورو للتمويل الإنساني لمساعدة الفئات الضعيفة من السكان في شرق وجنوب إفريقيا في عام 2022.

السودان
المفوضية الأوروبية تخصص 294.2 مليون يورو للمحتاجين في شرق وجنوب إفريقيا

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية عبر موقعها الرسمي أنه “سيتم تخصيص التمويل للمشروعات في البلدان والمناطق التالية: جيبوتي (500 ألف يورو)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى (44 مليون يورو)، وإثيوبيا (48 مليون يورو)، وكينيا (13 مليون يورو)، والصومال (41 مليون يورو)، وجنوب إفريقيا ومنطقة المحيط الهندي (27 مليون يورو)، وجنوب السودان (41.7 مليون يورو)، والسودان (40 مليون يورو)، وأوغندا (30 مليون يورو)، كما سيتم تخصيص 9 ملايين يورو إضافية لمعالجة وضع اللاجئين البورونديين في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وتنزانيا ودعم جهود العودة الطوعية إلى بوروندي وإعادة الاندماج فيها”.