رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تعلن إطلاق مجموعة عمل المناخ المصرية الأمريكية

نشر
شكري وكيري يطلقان
شكري وكيري يطلقان مجموعة عمل المناخ المصرية الأمريكية

اتفق  ‏وزير خارجية ‎مصر، سامح شكري الرئيس المُعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ‎،COP27 مع المبعوث الرئاسي للمُناخ چون كيري، على إطلاق مجموعة عمل المناخ المصرية الأمريكية، لتعزيز التعاون حول المناخ والإعداد للدورة 27 للمؤتمر في مصر.

شكري وكيري يطلقان مجموعة عمل المناخ المصرية الأمريكية
مصر تطلق مجموعة عمل المناخ المصرية الأمريكية

يأتى ذلك ضمن استعدادات مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 الذي ستستضيفه مصر في نوفمبر ۲۰۲۲ بمدينة شرم الشيخ، حيث تعقد وزارة الخارجية سلسلة من المشاورات مع مجموعة من الدول والأطراف المختلفة للاستماع لرؤيتهم حول شتى الموضوعات ذات الصلة بتغير المناخ.

وأكد شكرى فى مؤتمر صحفي صباح اليوم، أن مصر تبذل كل الجهود لرفع الطموح نحو مكافحة تغير المناخ وتنفيذ اتفاق باريس، موضحًا حرص مصر على تمكين الشباب والمجتمع المدنى العامل فى مجال تغير المناخ.

كما قال وزير الخارجية المصري، إنه تباحث مع مبعوث الرئاسة الأمريكية لتغير المناخ، حول تكثيف التعاون مع الجانب الأمريكي حول الاستثمارات الخضراء، وخاصة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

من جانبه قال جون كيري، إننا نتطلع إلى المضى قدما نحو تحسين الطاقة فى دولنا والعالم، مؤكده على ثقة الولايات المتحدة فى قيادة مصر لمؤتمر الأطراف الـ٢٧ حول تغير المناخ.

وأضاف كيرى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع سامح شكرى، أن تغير المُناخ تهديد خطير الكوكب والتطرف المناخى يحدث بسبب ممارسات البشرية.

وبدأت مصر استعداداتها المبكرة لاستضافة قمة المناخ كوب 27، في نهاية العام الجاري، ممثلة عن قارة أفريقيا، إذ تجهز لعدد من المبادرات والمشروعات الهادفة إلى خفض الانبعاثات، والحد من آثار تغير المناخ.

وقمة المناخ هي مؤتمر سنوي يحضره 197 دولة لمناقشة تغير المناخ، وما الذي تفعله هذه البلدان، من أجل مواجهة تحديات تغير المناخ ومعالجتها.

يعتبر المؤتمر جزءا من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهي معاهدة دولية وقعتها تقريباً، جميع الدول والمناطق في العالم بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ.

وينعقد المؤتمر بصورة سنوية منذ عام 1994.