رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير تونس بروما: «إرجاع النفايات من تونس لإيطاليا يعتبر سابقة»

نشر
الأمصار

وصف سفير تونس بإيطاليا معز السيناوي، إرجاع النفايات الإيطالية، بالسابقة في العلاقات بين الضفة الجنوبية والضفة الشمالية.

وأعرب السفير خلال اتصال هاتفي له في برنامج “الماتينال”، عن تقديره للمجهودات التي بذلتها جميع الجهات من مجتمع مدني ورئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية من أجل التوصل إلى إرجاع النفايات إلى بلدها المصدر.

وأوضح السيناوي، بخصوص تأخر عملية الإرجاع وما تطلبته من وقت، أن الشركة الإيطالية قامت بكل الطعون والتجأت إلى جميع المحاكم من أجل منع إعادة النفايات والإبقاء عليها في تونس.

وأضاف، أن التفاوض على إرجاع النفايات بعد أن استكملت الشركة المعنية كل الطرق، كان قياسيا.

وفي وقت سابق، أعلن ديوان البحرية التجارية والموانئ التونسي عن إعادة شحن 213 حاوية نفايات منزلية باتجاه إيطاليا تم استيرادها بشكل غير قانوني في 2020، مشيرا إلى أن الحاويات كانت مخزنة في ميناء سوسة وشرع تدريجيا في تحميلها منذ الجمعة على متن سفينة تركية استأجرتها روما ضمن اتفاق أبرمته في 11 فبراير/شباط مع تونس. وتخضع حاويات نفايات أخرى تضررت إثر حريق في ديسمبر/كانون الأول “لمشاورات” بين الطرفين، حسب وزارة البيئة التونسية.

 

أخبار أخرى

 

قيس سعيد: أوضحت لقادة الدول أسباب الإجراءات الاستثنائية يوم 25 يوليو في تونس

أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، أن مشاركته في القمة الإفريقية الأوروبية كانت فرصة لتوضيح حقيقة الوضع في بلاده.

وقال سعيد في فيديو بثته الرئاسة التونسية عبر صفحتها على الفيس بوك، خلال لقائه مع رئيسة الوزراء نجلاء بودن، إن مشاركته في القمة الأفريقية الأوروبية التي انعقدت ببروكسل اليومين الماضيين، كانت فرصة لكي يبين لقادة الدول حقيقة الوضع في تونس، متهما معارضيه بالترويج للمغالطات.

وأضاف، أنه أوضح لقادة الدول أسباب اتخاذه للإجراءات الاستثنائية يوم 25 يوليو الماضي، موضحا أن إنشاء مجلس أعلى مؤقت للقضاء هدفه تحقيق المساواة في العدالة أمام جميع التونسيين.

وجدد سعيد انتقاده للمعارضة وخاصة تلك التي كانت تعارض الأطراف التي حكمت تونس بعد انتخابات 2011 وهي اليوم متحالفة معها، قائلا “يخالون الدولة غنيمة فعلى أي قدم يرقصون”.

رئيس تونس يلتقي مع المنفي في قمة بروكسل

وجرى رئيس تونس قيس سعيد، الجمعة، ببروكسيل محادثة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

وتم، خلال هذا اللقاء، “استعراض سير روابط الأخوة المتينة وعلاقات التعاون المتنوعة التي تجمع بين تونس وليبيا، والتأكيد على العزم المشترك على تدعيمها لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين”، وفق بيان لرئاسة الجمهورية التونسية.

كما كانت هذه المحادثة “فرصة لمواصلة سنة التشاور والتنسيق بشأن جملة من المسائل المتصلة بالعلاقات الثنائية وبتطور الأوضاع في المنطقة”، وفق المصدر.

ويأتي هذا اللقاء خلال أشغال القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الافريقي ببروكسيل البلجيكية.

جدير بالذكر، أنه أعلن اتحاد الشغل التونسي، عن فوز القائمة التي يترأسها الأمين العام نور الدين الطبوبي بقيادة الاتحاد لفترة جديدة.

وأعلنت نتائج انتخابات المؤتمر 25 للاتحاد العام التونسي للشغل، في مؤتمر صحفي، وأفادت بتجديد الثقة في نور الدين الطبوبي ليكون الأمين العام لفترة أخرى.