رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء إثيوبيا: المياه ستتدفق من سد النهضة إلى السودان ومصر

نشر
رئيس وزراء إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن المياه ستتدفق من سد النهضة إلى السودان ومصر، قائلا “علاقاتنا أخوية مع الشعبين ولن يلحق بهما أي ضرر”.

وكانت إثيوبيا شغلت توربينا واحدا لتوليد الكهرباء بسد النهضة بقدرة 350 ميغاوات من أصل 13 توربينا.

كشفت الخارجية الإثيوبية، في تصريحات لها مؤخرًا تفاصيل مباحثات مكثفة تجريها مع السودان بشأن ملف سد النهضة، في إطار إنهاء الخلاف الحدودي بين البلدين.

ورغم تصريحات المسئولين الإثيوبيين، إلا أن السودان أكدت موقفها الثابت وضرورة التوصل إلى حل قانوني وملزم لقضية سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، يحفظ مصالح السودان ومصر وحقوقهما المائية.

سد النهضة

من ناحيته قال الدكتور أحمد المفتي، عضو اللجنة الفنية السابق لمفاوضات سد النهضة، إن الحكومة السودانية ظلت تؤكد موقفها الداعي للتفاوض منذ عام 2011، بينما ظلت إثيوبيا ترفضه وتستمر في التشييد والملء من جانب أحادي، حتى يومنا هذا، وتلك هي أبرز مشكلة في ملف السد.

وأضاف المفتي، في تصريحات له عبر صفحته الشخصية في “مصراوي”، أن إعلان مبادئ سد النهضة لسنة 2015 لا يلزم إثيوبيا ببيع الكهرباء المولدة للسودان، لذلك لا يجب أن نصدق ما تعلنه إثيوبيا.

سد النهضة

ولفت إلي أن إعلان مبادئ سد النهضة هو الوثيقة القانونية الوحيدة التي تحكم علاقات الدول الثلاثة فيما يتعلق بسد النهضة، وبالتدقيق فيه سنجد أنه لا يلزم إثيوبيا بتوفير الكهرباء للسودان، لا بأسعار تفضيلية ولا حتى بأسعار تجارية؛ بل إنه يعامل السودان مثل معاملته لمصر.

سد النهضة
سد النهضة

وأشار المفتي إلى أن الانقسام السوداني الداخلي بشأن موقف سد النهضةيزيد من ضعف حكومة الخرطوم، خصوصًا وأن السد له مخاطر بيئية، بالإضافة إلى علامات الاستفهام الخاصة بعوامل الأمان، مضيفًا: “إثيوبيا لم توافق على أي من مطالب الخرطوم خلال الـ10 سنوات الماضية”.

جدير بالذكر، أنه

كشف وزير الدولة الإثيوبية للشؤون الخارجية رضوان حسين استعداد بلاده لتبادل البيانات حول سد النهضة مع السودان لتلبية مخاوفه بشأن سدوده الأصغر، وقال رضوان بحسب موقع (إثيوبيا بيزنس): (أخبرنا السودان إننا مستعدون لتبادل البيانات بانتظام لتلبية مخاوفهم من أجل أمن سدودهم الأصغر، لكن موقفهم يخدم الآن مصالح طرف ثالث أكثر من الشعب السوداني).
إثيوبيا
وزير الدولة الإثيوبية للشؤون الخارجية رضوان حسين
وأضاف: “إن السودان ومصر لا ينبغي أن يتمسكا بموقفهما لأن الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى أجل غير مسمى وهم يتوقعون الضوء الأخضر للاستفادة من مواردهم”، مؤكدا أن إثيوبيا قدمت المزيد من الفرص لمصر والسودان للاستفادة من السد.
وقال الوزير الإثيوبي في حوار إن مصر يجب أن تشجع إثيوبيا على الانتهاء من بناء سد النهضة الإثيوبي بسرعة لأنه سيخدم مصر كونه شريان الحياة ومخزن مياه في مواسم الجفاف. وفيما يتعلق بالوضع السياسي الأخير في السودان.
وقال رضوان: “يجب على جميع الأطراف أن تدرك أن السودان يأتي أولاً ومصلحة السودان فوق مصلحة الجميع وأنه حال عملت الأطراف بهدوء وعقلانية من خلال وضع مصلحة الشعب السوداني فوق كل شيء آخر، فإنهم سيجدون طريقة للتغلب على خلافاتهم”.
ونفى رضوان وجود مبادرة إثيوبية لحل الأزمة السودانية، وقال الوزير إن الشعب السوداني لديه الحكمة لحل مشاكله دون تدخل خارجي. مشيراً الى أن القوة العسكرية لن تقدم حلاً دائماً للصراع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، مما يتطلب مقترحات حقيقية على الطاولة.