رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: التدريبات مع بيلاروسيا دفاعية بحتة

نشر
بوتين
بوتين

وأوضح بوتين فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس بيلاروسيا لوكاشينكو، أنه لخفض التصعيد يجب تنفيذ اتفاقيات مينسك، مشيرا إلى أن أوكرانيا لا تنفذ أى من الاتفاقيات.

بوتين: لخفض التصعيد يجب تنفيذ اتفاقيات مينسك

وأضاف بوتين “ليس هناك جدية من الغرب فى تلبية مطالبنا الأمنية”، مشددا على رفضه زيادة الوجود العسكرى للناتو على حدود روسيا.

روسيا
مجموعة السبع تعلن استعدادها لفرض عقوبات على روسيا بشأن أوكرانيا

جدير بالذكر، أنه أعلن معهد البحوث الاقتصادية في روسيا، اليوم الجمعة 18 فبراير/ شباط 2022، أنّ العلاقات الاقتصادية بين روسيا وألمانيا تعاني بسبب العقوبات القائمة والقيود المفروضة، بعد استرجاع شبه جزيرة القرم، ما أدى إلى خفض الإنتاج في ألمانيا بنحو 5 مليارات يورو سنوياً.

وقالت رئيسة مركز التجارة الخارجية الألمانية، ليساندرا فلاتش، بأنّ ” العقوبات المفروضة بسبب احتلال شبه جزيرة القرم تخفض الإنتاج الألماني بنحو 5 مليارات يورو سنوياً. وهذا يمثل 0.16% من الناتج المحلي الإجمالي الألماني. والضرر الذي يلحق بروسيا أكبر، حيث يصل إلى 1.2% من الناتج الاقتصادي الروسي. وإذا تمّ فرض مزيد من العقوبات، فيمكن أن تسلط ضغطاً إضافياً على الاقتصاد الألماني، ولكنه أكبر على الاقتصاد الروسي”.

روسيا
أوكرانيا تتهم روسيا بالهجوم على قرية

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، مؤكدةً أنّ “هذا الغزو يمكن أن يحصل في أي وقت”، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة، معتبرةً أنّ الاتهامات ذريعة لزيادة الوجود العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

روسيا

كما حذرت الولايات المتحدة ودول غربية روسيا من أنّها ستواجه عقوبات اقتصادية قاسية في حال حدوث “عدوان عسكري” ضد أوكرانيا، كما دعت واشنطن وحلفاؤها مواطنيها الموجودين في أوكرانيا إلى المغادرة على الفور.

روسيا

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق، إنّ روسيا “لا تخلق أي ذرائع لحالة الصراع حول أوكرانيا”.

واعتبر أنّ روسيا لا تستبعد أن تكون الهستيريا حول أوكرانيا، التي يروّج لها الغرب، تهدف إلى تغطية نهج كييف لتعطيل اتفاقات “مينسك” بشأن دونباس.

وفي سياق اخر، أكدت فلافيا بلانزا، مديرة العمليات بالبنك الأوروبي للاستثمار في دول الجوار للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن المغرب يعد أحد الأسواق الأكثر نشاطا، في ما يتعلق برأس المال الاستثماري في إفريقيا.