رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏بايدن سيجري محادثات عبر الفيديو مع ماكرون وجونسون وشولتس بشأن أوكرانيا ‎

نشر
الأمصار

يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن، محادثات عبر الفيديو مع رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، مستشار ألمانيا أولاف شولتس، بشأن أوكرانيا.

وأمس الخميس، ‏أعلنت وسائل إعلام أمريكية، عن صدور  بيان أوروبي مشترك بعد عقد جلسة مجلس الأمن الدولي وجاء في البيان: أن أوروبا تؤكد دعمها الكامل لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا وتدعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك.

‏‎ودعت أوروبا في البيان، للالتزام غير المشروط بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، مضيفا أن أي عدوان روسي على أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة وتكاليف غير مسبوقة.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن: سنبحث خلال مؤتمر ميونخ للأمن تكبيد روسيا ثمنا باهظا إذا غزت أوكرانيا، مشيرا إلى أنه سيبحث مع الحلفاء خلال مؤتمر ميونخ للأمن جهود الحوار مع روسيا وخفض التصعيد.

بيان أوروبي
مجلس الأمن الدولي

أمريكا: «بلينكن» يشارك في مؤتمر ميونخ للأمن.. ويؤكد دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا

وقبل ذلك قال المتحدث باسم ‏الخارجية الأميركية نيد برايس، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيشارك في مؤتمر ميونخ للأمن وسيؤكد دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا، مضيفاً أن بوتين يمكنه أن يأمر بغزو أوكرانيا في أي لحظة.

وأضاف برايس، أننا لم نتلق أي رد من روسيا حول خطاب الضمانات الأمنية الذي قدمناه، مشيراً أن بلينكن سيبحث مع قادة الاتحاد الأوروبي الأزمة الأوكرانية.

بيان أوروبي
نيد برايس

‏وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن روسيا تشن حملات مضللة للتغطية على احتمالية هجومها على أوكرانيا وتنشر خطابات زائفة كذريعة للهجوم على أوكرانيا كما أن هناك ادعاءات زائفة بهجمات عسكرية أوكرانية على إقليم دونباس.

‏بلينكن: التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي”.. ولا نرى دلائل على أي انسحاب

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، الأربعاء، أن التهديد الروسي لأوكرانيا “حقيقي” ولا نرى دلائل على أي انسحاب.

وفي نفس السياق، قال ‏وزير خارجية كندا، نحن نؤكد التزامنا تجاه أوكرانيا في مواجهة السلوك العدائي الروسي، مضيفاً أن أمن أوكرانيا جزء من العالم وليس من أوروبا فحسب.

وقبل ذلك قال انتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي عقد في كييف مع نظيره الاوكراني سيرجي لافروف: أننا سنقدم لأوكرانيا مساعدات إضافية بهدف الدفاع عنها.