رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. السيسي يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش زيارة العاصمة البلجيكية

نشر
الأمصار

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش زيارة سيادته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن رئيسة المفوضية الأوروبية أعربت عن ترحيبها بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر الاتحاد الأوروبي، وحرصها على التواصل المنتظم معه في ظل كون مصر شريكاً استراتيجياً مهماً للاتحاد الأوروبي.

وأكدت رغبة الاتحاد في مواصلة دفع التعاون مع مصر على مختلف المستويات بالنظر إلى ما تمثله مصر من مركز ثقل للمنطقة.

ويشارك الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، في فعاليات الدورة السادسة لقمة المشاركة الأفريقية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويركز الرئيس السيسي خلال القمة  على تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج إفريقيا فى الاقتصاد العالمى، بالإضافة إلى تأكيد ضرورة تقديم المساندة الفعالة لهذه الدول فى سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ونقل التكنولوجيا للدول النامية.

كما يستعرض الرئيس السيسي استعدادات مصر لاستضافة قمة الأمم المتحدة القادمة للمناخ في نوفمبر 2022، وكذلك الدفع نحو أهمية بلورة رؤية مشتركة لدعم وتمويل القارة الإفريقية خلال جائحة كورونا، مع تسهيل النفاذ والتوزيع العادل لمختلف التقنيات المرتبطة بالجائحة، خاصةً ما يتعلق بإنتاج اللقاحات.

وتنطلق القمة بحضور قادة دول الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، في وقت تواجه فيه القارتين العديد من التحديات والأزمات، خاصة أزمات الطاقة، والتغيرات المناخية وضمان إيصال اللقاحات إلى القارة الأفريقية.

وتنعقد هذه القمة تحت شعار “أفريقيا وأوروبا قارتان برؤية مشتركة حتى 2030″، ومن المقرر أن تستمر فعالياتها لمدة يومين،

ويشارك فيها نحو 50 من قادة أوروبا وأفريقيا، ويستضيفها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقر الاتحاد الأوروبي.

وتناقش القمة، عدة قضايا، أبرزها النظم الصحية وتمويل إنتاج اللقاحات، وقضايا الهجرة، والتحديات الأمنية، وقضايا تغير المناخ، إلى جانب القضايا التنموية وقضايا التعليم والثقافة والتنمية المستدامة.

من المتوقع من القادة الذين سيحضرون القمة أن يناقشوا كيفية تحقيق المزيد من الرخاء للقارتين، بهدف إطلاق حزمة طموحة من الاستثمارات بين القارتين، تأخذ في الاعتبارات التحديات العالمية مثل التغير المناخي والأزمات الصحية، إلى جانب مناقشة الأدوات والحلول لتعزيز الأمن والاستقرار في القارتين”.

وتضاعف التطورات على الساحة السياسية من أهمية هذه القمة، خاصة تلك التطورات المتعلقة بالتوتر بين روسيا وأوكرانيا، حيث يقول رئيس وحدة العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أحمد قنديل لوكالة “سبوتنيك”، إن “توقيت القمة هذا العام يأتي في ظل تطورات خطيرة على مستوى الأمن الأوروبي خاصة في ظل استمرار الأزمة الأوكرانية وعدم وجود حل دبلوماسي في الأفق حتى الآن”.