رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يصل القاهرة

نشر
الأمصار

وصل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، إلى القاهرة يرافقه وفد نيابي في زيارة رسمية، للمشاركة في المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، والمؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.

ويعقد المؤتمر  الثاني والثلاثين بالقاهرة غدًا الخميس ويستمر يومين، بمشاركة رؤساء البرلمانات والمجالس التشريعية في الدول العربية”.

وستضمن زيارة الحلبوسي إلى القاهرة أيضًا حضوره المؤتمر الرابع للبرلمان العربي بمشاركة رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي ينطلق يوم السبت المقبل.

وكانت قالت مصادر خاصة للأمصار، الثلاثاء، إن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، سيصل الأربعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة هي الثالثة له على رأس وفد يضم عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي.

أضافت المصادر، أن الحلبوسي سيلتقي بالرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والمستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب المصري، وشيخ الأزهر وعدد من القيادات المصرية.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى بعد تولي الحلبوسي، رئاسة البرلمان لولاية ثانية له، بعد عقد الانتخابات في يناير الماضي.

زيارة الحلبوسي لمصر في سبتمبر الماضي

وكان صل العاصمة المصرية القاهرة، سبتمبر الماضي، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، في زيارة هي الثانية له، وكان في استقباله السفير العراقي لدى القاهرة ومندوبها الدائم في جامعة الدول العربية، الدكتور أحمد الدليمي، وأعضاء السلك الدبلوماسي العراقي في مصر.

والتقي رئيس البرلمان العراقي، على رأس وفد برلماني، خلال الزيارة عددًا من المسئولين في مصر بالإضافة إلى زيارة مقر البرلمان المصري ولقاء رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي الجبالي.

وتم توقيع اتفاقية تعاون وتبادل خبرات بين مجلسي النواب المصري والعراقي، والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وقضايا المنطقة العربية.

وتأتي هذه الزيارة استجابة لدعوة من مجلس النواب المصري، للحلبوسي.

العلاقات المصرية العراقية

تعد العلاقات المصرية العراقية علاقات تاريخية ومترسخة، إذ وقفت العراق بجانب مصر في حرب أكتوبر 1973 ووقفت مصر بجانب العراق في حربها ضد إيران خلال الفترة 1980-1988، وكانت مصر من أوائل الدول المستضيفة لمؤتمر دول جوار العراق في شرم الشيخ في 2007، بالإضافة إلى التنسيق المستمر بين الدولتين في سبيل إعادة العراق إلى مكانتها ودورها في معادلة الأمن العربي

التجارة بين مصر والعراق

بلغ حجم التجارة بين مصر والعراق خلال العام الماضي حوالي 486 مليون دولار، يتوزع بين ‏‏479 مليون دولار صادرات مصرية و7 ملايين دولار صادرات قادمة من العراق، وفق بيانات الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أعلى مستوياته عام 2018 خلال آخر 15 عامًا، حين سجل 1.650 مليار دولار.

 

تصدر مصر للعراق عدة سلع ومنتجات منها الأثاث وغزل القطن وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة وأدوية ومحضرات صيدلة وزيوت ودهون نباتية وحيوانية وحديد وسيلكون وبصل مجفف وصابون ومحضرات تنظيف وبلاط وأدوات صحية خزفية وحاصلات الزراعية ولدائن بأشكالها الأولية وملابس جاهزة ومنتجات بترول وكربون.

وتتمثل أهم الواردات المصرية من العراق، مكسبات الطعم والشوكولاتة ومنتجات الكاكاو.