رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. مجلس النواب يعارض تعيين فتحي باشاغا

نشر
الأمصار

اعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، الأربعاء، أن قرار مجلس النواب تكليف رئيس جديد للحكومة (فتحي باشاغا) “إجراء غير سليم”.

وجاء البيان الجديد بعد نحو 24 ساعة من بيان سابق أعلن فيه المجلس الأعلى للدولة ترحيبه بالتقارب بين “المجلس الرئاسي” الذي يرأسه محمد المنفي، ومجلس النواب الذي يرأسه عقيلة صالح، ودعمه لـ”خارطة الطريق”.

ولكن في البيان الجديد قال المجلس الأعلى للدولة إن “إصدار مجلس النواب لقرار تكليف رئيس للحكومة، قبل عقد جلسة رسمية للمجلس الأعلى للدولة والبت في هذا الشأن، إجراء غير سليم، لا يساعد على بناء جسور الثقة بين المجلسين”.

والتقى المشري، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني ويليامز، وقال المجلس في بيان إن “اللقاء شهد التأكيد على ضرورة استمرار التشاور والتوافق بين جميع الأطراف والتأسيس للمصالحة الوطنية الشاملة، وصولاً إلى الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية وتحقيق الاستقرار الدائم في البلاد”.

ليبيا
مجلس النواب الليبي

من جهتها قالت ويليامز في تغريدة على تويتر، إن اللقاء شهد التأكيد على “ضرورة استمرار المشاورات والتوافق بين جميع الفاعلين السياسيين للحفاظ على الهدوء والاستقرار، والتأسيس لمصالحة وطنية شاملة للوصول إلى الانتخابات الوطنية”.

وانتخب مجلس النواب الليبي، الخميس، فتحي باشاغا رئيساً جديداً للوزراء، بعدما أعلن رئيس المجلس عقيلة صالح انتهاء تكليف حكومة الدبيبة في 24 ديسمبر، بعد الفشل في إجراء الانتخابات اليبيبة.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المقال من قبل البرلمان، عبد الحميد الدبيبة، إنه “لا يعترف بمحاولة البرلمان” إزاحته، وإنه “لن يتنحى”، مضيفاً أنه “لن يسلّم السلطة إلا بعد إجراء انتخابات”.

وأعلن باشاغا، الأحد، بدء مشاورات تشكيل حكومته تمهيداً لتقديمها للبرلمان، متعهداً بـاتباع “الطرق السلمية” لتسلّم السلطة من عبد الحميد الدبيبة.