رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة ترحب برفع حالة الطوارئ في إثيوبيا

نشر
الأمصار

رحبت الولايات المتحدة برفع حالة الطوارئ في إثيوبيا، وذلك بعد أن ألغى البرلمان الإثيوبي، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ التي فرضت في نوفمبر  الماضي في أعقاب تهديد متمردي تيغراي بالزحف نحو العاصمة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.

إثيوبيا
إثيوبيا

وكتبت الوزارة في تغريدة أن «(مجلس ممثلي شعب إثيوبيا) وافق اليوم على رفع حالة الطوارئ التي فرضت قبل 6 أشهر».

إثيوبيا
قوات إثيوبيا لحفظ السلام

وجاء تصويت النواب بعد مقترح لحكومة أبيي أحمد الشهر الماضي، بتخفيف حالة الطوارئ التي أعلنت في الأساس لمدة 6 أشهر.
وأعلنت حالة الطوارئ في 2 نوفمبر الماضي في أعقاب سيطرة مقاتلين من «جبهة تحرير شعب تيغراي» على بلدتين استراتيجيتين على بعد نحو 400 كيلومتر من العاصمة أديس أبابا.

إثيوبيا
إثيوبيا

وتسبب ذلك الإجراء في اعتقالات واسعة طالت مواطنين من إثنية «تيغراي» في أديس أبابا وغيرها، مما استدعى إدانات من مجموعات حقوقية؛ من بينها منظمة العفو الدولية.

 إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا

وترافقت حالة الطوارئ مع حملة عسكرية واسعة شملت ضربات بطائرات مسيّرة، تمكنت من صد مقاتلي الجبهة إلى داخل تيغراي، فيما بعث انسحاب المتمردين في ديسمبر  الماضي الأمل بطي صفحة حرب مستمرة منذ 15 شهراً.
غير أن «الجبهة» أعلنت الشهر الماضي عن عملية عسكرية في منطقة عفر المجاورة، قالت إنها رد على هجمات لقوات موالية للحكومة، مما بدد الآمال بوقف لإطلاق النار.

أخبار أخرى

إثيوبيا: مستعدون لتبادل البيانات حول سد النهضة مع السودان

كشف وزير الدولة الإثيوبية للشؤون الخارجية رضوان حسين استعداد بلاده لتبادل البيانات حول سد النهضة مع السودان لتلبية مخاوفه بشأن سدوده الأصغر، وقال رضوان بحسب موقع (إثيوبيا بيزنس): (أخبرنا السودان إننا مستعدون لتبادل البيانات بانتظام لتلبية مخاوفهم من أجل أمن سدودهم الأصغر، لكن موقفهم يخدم الآن مصالح طرف ثالث أكثر من الشعب السوداني).
إثيوبيا
وزير الدولة الإثيوبية للشؤون الخارجية رضوان حسين
وأضاف: “إن السودان ومصر لا ينبغي أن يتمسكا بموقفهما لأن الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى أجل غير مسمى وهم يتوقعون الضوء الأخضر للاستفادة من مواردهم”، مؤكدا أن إثيوبيا قدمت المزيد من الفرص لمصر والسودان للاستفادة من السد.
وقال الوزير الإثيوبي في حوار إن مصر يجب أن تشجع إثيوبيا على الانتهاء من بناء سد النهضة الإثيوبي بسرعة لأنه سيخدم مصر كونه شريان الحياة ومخزن مياه في مواسم الجفاف. وفيما يتعلق بالوضع السياسي الأخير في السودان، قال رضوان: يجب على جميع الأطراف أن تدرك أن السودان يأتي أولاً ومصلحة السودان فوق مصلحة الجميع وأنه حال عملت الأطراف بهدوء وعقلانية من خلال وضع مصلحة الشعب السوداني فوق كل شيء آخر، فإنهم سيجدون طريقة للتغلب على خلافاتهم.
ونفى رضوان وجود مبادرة إثيوبية لحل الأزمة السودانية، وقال الوزير إن الشعب السوداني لديه الحكمة لحل مشاكله دون تدخل خارجي. مشيراً الى أن القوة العسكرية لن تقدم حلاً دائماً للصراع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، مما يتطلب مقترحات حقيقية على الطاولة.
إثيوبيا
وقبل ذلك دعا وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، إلى تكثيف جهود تعزيز العلاقات بين بلاده وإثيوبيا، وجاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية المكلف خلال لقائه مع السفير الإثيوبي لدى الخرطوم يبطال أميرو.وقال الوزير المكلف، إنه مهما حدث من خلافات بين السودان وإثيوبيا “لا ينبغي أن تتوقف قنوات التواصل المباشر والحوار”.