رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدين ممارسات المستوطنين الاستفزازية في حيّ الشيخ جرّاح

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين المُمارسات الاستفزازية التصعيدية التي يقوم بها المستوطنون في حيّ الشيخ جرّاح في القدس الشرقية المحتلة.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول إن أوامر الإخلاء والتهجير لأهالي حيّ الشيخ جرّاح في القدس الشرقية المحتلة تُعد خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مُشدداً بأن إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، مُلزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم.

وذكر أن استمرار المُمارسات الإسرائيلية الأحادية من مُصادرة الأراضي الفلسطينية، وهدم المنازل، وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم مُمارساتٌ لاشرعية ولاقانونية تُكرس الاحتلال وتُقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل.

وفي سياق أخر، فجر الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، منزل الأسير محمود جرادات في بلدة سيلة الحارثية بمدينة جنين بفلسطين.

وبحسب وكالة “معا” فإن الجيش الإسرائيلي اقتحم برفقة مهندسي المتفجرات البلدة الليلة الماضية، وصاحب اقتحام الجنود الإسرائيليين مواجهات عنيفة وإطلاق نار على الآليات الإسرائيلية.

وأغلق الجيش الإسرائيلي مداخل البلدة ومنع الدخول والخروج منها حتى تم تفجير المنزل والانسحاب من المكان.

كما أعلنت الصحة الفلسطينية بعد ذلك عن مقتل شاب وإصابة العشرات بالرصاص الحي.

 

    

وقام الجيش الإسرائيلي بالتفجير لإتهامه للأسير محمود جرادات و3 آخرين بتنفيذ عملية “حومش المخلاة” والتي أدت لمقتل مستوطنة وإصابة آخرين.

أخبار أخرى

الأردن يدعو مواطنيه في أوكرانيا إلى مغادرتها

دعت وزارة الخارجية وشئون المغتربين في ضوء التطورات الراهنة المواطنين الأردنيين إلى عدم السفر إلى أوكرانيا خلال هذه الفترة، كما تدعو المواطنين المتواجدين أوكرانيا إلى مغادرتها.

وفي سياق اخر، أدانت وزارة الخارجية الأردنية وشؤون المغتربين، إطلاق طائرة مُفخخة مُسيرة باتجاه مطار أبها الدولي، صباح اليوم الخميس، اعترضتها ودمرتها الدفاعات السعودية.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مساء الخميس: “تدين الخارجية الأردنية الاعتداءات المُستمرة لميليشيا الحوثي على أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة، وآخرها إطلاق طائرة مُفخخة مُسيرة باتجاه مطار أبها الدولي، صباح اليوم، اعترضتها ودمرتها الدفاعات السعودية”.

أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الخميس، أن “الدفاعات السعودية دمرت طائرة مسيّرة حوثية أطلقت باتجاه مطار أبها الدولي”.

التحالف العربي
التحالف العربي

وقال التحالف العربي، بقيادة السعودية، في بيان، إن “شظايا اعتراض الطائرة المسيّرة سقطت بمحيط المطار”، مضيفًا أن “التقرير الأولي أفاد بوجود 12 إصابة طفيفة لمدنيين من العاملين والمسافرين من جنسيات مختلفة”.

وشدد التحالف على أنه “سيتخذ إجراءات عملياتية حازمة استجابة لتهديد استهداف المطارات المدنية والمسافرين”، مؤكدًا “عودة الحركة الجوية بانسيابية بمطار أبها الدولي بعد إجراءات السلامة المعتادة”.

وكان التحالف أعلن، الأربعاء، بدء عملية نوعية للتعامل مع مصادر التهديد ومخازن الأسلحة النوعية في صنعاء.

وكان التحالف أعلن في وقت سابق تدمير 22 آلية عسكرية وتسجيل خسائر بشرية بصفوف جماعة “أنصار الله” الحوثية في مدينتي مأرب وحجة باليمن، مضيفًا أن “العمليات أسفرت عن تدمير 22 آلية عسكرية وخسائر بشرية في صفوف المليشيات”.

وخلال الأسابيع الماضية، كثف التحالف، بقيادة السعودية، عملياته ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في مأرب، في مسعى لتطويق المليشيات التي تواجه خسائر كبيرة على الأرض من قبل ألوية العمالقة.

وفي سياق أخر، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، تدمير منصة لإطلاق الصواريخ الباليستية تابعة لعناصر الحوثى، في محافظة الجوف اليمنية.

وذكر التحالف، في بيان، أنه بدأ تنفيذ عملية عسكرية لأهداف عسكرية مشروعة بصنعاء، مضيفا أن العملية جاءت استجابة للتهديد، والضرورة العسكرية لحماية المدنيين من الهجمات العدائية، وفقا لما ذكرته قناة ” العربية الحدث”.

وأعلن التحالف فجر السبت الماضي، بدء تنفيذ عملية عسكرية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية، مشيرا إلى أن الطرق المؤدية إلى مدينة “حرض” في اليمن ضمن منطقة العمليات.

وزيرة خارجية ألمانيا من الأردن: الطريق ما زال وعرا للوصول إلى حل سياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين

قالت وزيرة خارجية ألمانيا من الأردن، الجمعة 11 فبراير/ شباط 2022، أن الطريق ما زال وعرا للوصول إلى حل سياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين وندعم حل الدولتين.

وأكّد نائب رئيس الوزراء الأردني  وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، متانة العلاقات بين الأردن وألمانيا  التي تجذرت مؤخرا عبر التعاون الوثيق لحل الأزمات في المنطقة.

وقال خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيريوك: “نتفق وألمانيا على ضرورة إيجاد أفق سياسي حقيقي للوصول إلى السلام على أساس حل الدولتين”، مؤكداً وجود نقاش معمق حول القضية الفلسطينية.

وتابع الصفدي “ألمانيا تقوم بالدعم المستمر للأونروا وهي ثالث أكبر مانح، حيث قدمت العام الماضي 42 مليون دولار”.

من جهتها، قالت بيريوك، إن “الأردن يعاني أكثر من أي دولة أخرى من الأزمات في المنطقة”.

وأكّدت أن “الأردن عنصر أساسي للاستقرار في المنطقة وشريك استراتيجي لألمانيا”.

ولفتت الوزيرة إلى أن “الأزمة السورية تحد واضح للأردن”.