رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الأمن القومي الأميركي يقدم إحاطات مغلقة في الكونغرس بشأن أوكرانيا اليوم

نشر
 جيك سوليفان
جيك سوليفان

يقدم مستشار الامن القومي الاميركي جيك سوليفان يقدم احاطات مغلقة في الكونغرس اليوم الإثنين للحديث عن أزمة الحشود الروسية قرب أوكرانيا.

وكان قد قال المستشار الأمريكي للأمن القومي، جيك سوليفان، إن بلاده تتوقع حصول مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا، مضيفًا أن “الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا قد يبدأ في أي لحظة”.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”: “روسيا ستبدأ هجومها على أوكرانيا جوا قبل أن تبدأ عملية الغزو البري”، وتابع جيك سوليفان قائلًا: “سنخفض أعداد العاملين بالسفارة الأمريكية في أوكرانيا”.

وطلبت أوكرانيا عقد اجتماع مع الاتحاد الروسي والبلدان المشاركه في وثيقة فيينا في غضون 48 ساعة لمناقشة الوضع لتوضيح الموقف مع تحركات القوات على طول الحدود الأوكرانية، وأعلن ذلك وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا.

ولكن ‏لم تستجب روسيا لطلبنا بموجب وثيقة فيينا، لذلك، نحن نتخذ الخطوة التالية ونطالب بعقد اجتماع مع روسيا وجميع الدول المشاركة في غضون 48 ساعة لمناقشة تعزيزها وإعادة انتشارها على طول حدودنا وفي الأراضي المحتلة مؤقتًا القرم.

أوكرانيا
الاتحاد الروسي

و‏في 11 فبراير / شباط، توجهت كييف إلى الاتحاد الروسي لطلب تقديم تفسيرات تفصيلية لـ “الأنشطة العسكرية” في المناطق المتاخمة لإقليم أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، في غضون 48 ساعة.

ثم حذر رئيس وزارة الخارجية الأوكرانية من أن أوكرانيا، في حالة عدم وجود رد وستتوجه إلى الاتحاد الروسي والدول الأخرى – المشاركين في وثيقة فيينا بشأن عقد اجتماع طارئ للحصول على مثل هذه الإيضاحات.

اوكرانيا
دميتري بيسكوف

كما ‏يعود تاريخ وثيقة فيينا إلى عام 2011 وتم اعتمادها في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إنه ينطوي على تدابير لتعزيز الأمن والثقة بين البلدان، وينص نصها على إجراءات محددة للتفاعل بين القوات العسكرية للدول المشاركة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

‏في الآونة الأخيرة في الدول الغربية، وكذلك في كييف، كانت هناك تصريحات حول غزو روسي محتمل لأوكرانيا، ووصف السكرتير الصحفي لرئيس الاتحاد الروسي دميتري بيسكوف هذه المعلومات بأنها فارغة ولا أساس لها من الصحة لتصعيد التوتر. وأكد أن روسيا لا تشكل خطرا على أحد.

في الوقت نفسه, لم يستبعد ديميتري بيسكوف احتمال حدوث استفزازات لتبرير مثل هذه التصريحات وحذر من أن محاولات استخدام القوة لحل الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا سيكون لها عواقب وخيمة.