رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات بين قطر والمفوضية الأوروبية لتعزيز التعاون المالي والاقتصادي

نشر
الشيخ بندر بن محمد
الشيخ بندر بن محمد آل ثاني ووزير المالية القطري

ناقشت قطر والمفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، سبل تعزيز التعاون المالي والمصرفي والاقتصادي المشترك، والتعاون في سياق صندوق التعافي للاتحاد الأوروبي من التداعيات الاقتصادية لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

 

جاء ذلك خلال اجتماع محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ بندر بن محمد آل ثاني ووزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، كل على حدة، مع المفوض الأوروبي للميزانية والإدارة يوهانس هان، الذي يزور البلاد حاليا.

 

وذكر المصرف المركزي في بيان على موقعه الإلكتروني أنه جرى خلال اجتماع الشيخ بندر والمفوض الأوروبي استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين قطر والاتحاد الأوروبي في المجال المالي والمصرفي، وسبل تعزيزها.

 

وأفادت وزارة المالية في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع تويتر، بأنه تم في اجتماع الوزير مع المفوض بحث العلاقات بين قطر والمفوضية الأوروبية، ومناقشة أوجه التعاون المشترك في المجالين المالي والاقتصادي.

 

من جانبه، ذكر سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت وقطر كريستيان تيودور على حسابه في (تويتر) أن لقاء هان مع المسؤولين القطريين جرى خلاله تبادل وجهات النظر بشأن زيادة تعزيز العلاقات بين الجانبين بما في ذلك في سياق صندوق التعافي للاتحاد الأوروبي المعروف بمشروع ” الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي” والتركيز على التعافي ما بعد (كوفيد-19).

 

وقال هان اليوم في تغريدة إنه بدأ زيارته في قطر المتعلقة بمشروع “الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي” وإنه يتطلع إلى عرض حزمة التحفيز غير المسبوقة واستراتيجية التعافي وفرص الاستثمار الخاصة بالاتحاد الأوروبي من أجل مستقبل أكثر اخضرارا ورقمية ومرونة للتكتل.

 

وسبق أن زار هان الإمارات والسعودية في يناير الماضي، حيث صرح خلال زيارته للإمارات بأن المفوضية الأوروبية تسعى إلى جذب مزيد من المستثمرين والمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي لتمويل مشروع “الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي” بقيمة 800 مليار يورو.

 

وأضاف أن مشاركات دول مجلس التعاون ما زالت أدنى من التوقعات إذ بلغت فقط واحد بالمائة، معتبرا أن هناك فرصا للتعاون لأن المفوضية ودول المجلس لديها مصالح مشتركة، حسبما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام).