رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسي هيئتي الأركان في روسيا والولايات المتحدة يجريان إتصال هاتفي عن أوكرانيا

نشر
الأمصار

كشفت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، عن أن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف، أجرى اتصالًا هاتفيًا مساء اليوم الجمعة مع نظيره الأمريكي مارك ميلي.

روسيا

وخلال الاتصال بحث الجانبان قضية الأزمة الأوكرانية، يأتي ذلك في ظل محادثات هاتفية يعتقد أن يتم إجراؤها بين قادة الدول الغربية بشأن أوكرانيا.

ووفقًا لوكالة فرانس برس، يجري قادة الدول الغربية وفي مقدمهم جو بايدن وإيمانويل ماكرون وأولاف شولتس، محادثات هاتفية مساء اليوم الجمعة، تتناول الأزمة الأوكرانية في ذروة توتر مع روسيا، وفق ما أفادت مصادر عدة.

وقالت مصادر في الحكومة الألمانية والإليزيه، إن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس البولندي اندريه دودا، سيشاركون أيضا في هذه المشاورات، وكذلك رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي ونظيره الكندي جاستن ترودو.

روسيا
الجيش الروسي

وتأتي هذه المشاورات مع تصاعد المخاوف من اجتياح روسي لأوكرانيا. وفي مؤشر إلى هشاشة الوضع، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة إن روسيا قد تغزو “في أي وقت” أوكرانيا بعدما حشدت عند حدودها أكثر من 100 ألف جندي وأسلحة ثقيلة.

كما كشفت الرئاسة الروسية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فيلاديمير بوتين قد يتحدثان مع بعضهما لمناقشة آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية  هاتفيا السبت.

روسيا

جدير بالذكر، أنه لم تنجح  عدد من محادثات كثيفة التي أجريت  في الأيام الأخيرة في إحراز تقدم نحو حل لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة قبل ثلاثة عقود، والتي منها المحادثات قال الكرملين إن المناقشات التي جمعت روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا في برلين الخميس سعيا لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية، لم تفض إلى “أي نتيجة”.