رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محتجون في نيوزيلندا يحاصرون البرلمان لليوم الرابع

نشر
الأمصار

تجمع مزيد من المحتجين أمام البرلمان في نيوزيلندا، اليوم الجمعة، مع رفض المتظاهرين المطالبين بإنهاء التطعيم الإجباري وقيود كوفيد-19 الصارمة، إنهاء احتجاجاتهم برغم اعتقال الشرطة العشرات.

ولليوم الرابع على التوالي، يغلق عدة آلاف من المحتجين الشوارع قرب البرلمان في العاصمة ولنجتون بشاحنات وسيارات ودراجات نارية، مستلهمين مظاهرات مستمرة منذ نحو أسبوعين في كندا، حيث أغلق سائقو الشاحنات معبرين حدوديين مع الولايات المتحدة.

وبدورها، اعتقلت الشرطة أمس، 120 شخصاً أثناء محاولتها إبعاد المحتجين بالقوة، غير أنها تراجعت في وقت لاحق مع رفض المعتصمين المغادرة.

وقالت الشرطة في بيان، اليوم، إنه لم تقع حوادث تذكر الليلة الماضية أمام البرلمان.

أخبار أخرى

بلاغ متفجرات.. إخلاء مطار في نيوزيلندا وتأجيل رحلات جوية

أعلنت شرطة نيوزيلندا، إخلاء مطار مدينة كرايستتشيرتش بسبب بلاغ عن وجود طرد مشبوه قد يحتوي على متفجرات.

وأكدت إدارة المطار عبر “تويتر” أن الحادث أسفر عن تأجيل عدة رحلات جوية.

طرد مشبوه مماثل

وقالت الشرطة، إنه تم العثور على طرد مشبوه مماثل لعبوة ناسفة فى حقيبة كانت متروكة عند نقطة تفتيش في مدخل للمطار، مضيفة أن عناصر الأمن أخلوا جناح الرحلات الداخلية، حيث حصل الحادث، كإجراء احترازي، وتم إشراك وحدات خاصة لتفكيك المتفجرات من وزارة الدفاع النيوزلندية للتعامل مع الوضع.

 لا خطر لأمن المطار

وذكرت الشرطة، أنه لا خطر لأمن المطار، مشيرة إلى أنه تم فتح تحقيق في الحادث، بينما أوضحت وسائل إعلام أن المطار تم وقف عمله لمدة ساعتين.

رئيس وزراء نيوزيلندا: ظهور متحور “أوميكرون” مسألة وقت

اعتبرت رئيس وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، أن ظهور متحور فيروس كورونا “أوميكرون” بالمجتمع النيوزيلندي مسألة وقت، مؤكدة أنه سيتم تشديد القيود فور ظهور حالات إصابة للحد من تفشي الوباء.

وشددت جاسيندا أرديرن حسبما ذكر تليفزيون نيوزيلاندا اليوم الاثنين، على أهمية الحصول على جرعة معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لتعزيز المناعة والاستعداد بشكل أفضل لمتحور”أوميكرون”.

وناشدت رئيس وزراء نيوزيلندا كافة المواطنين المؤهلين للحصول على جرعة معززة بالإسراع في الحصول عليها في أقرب وقت ممكن.

وكانت نيوزيلندا قد أوقفت رحلات الطيران المباشر مع 9 دول إفريقية، باستثناء نقل مواطنيها، وتصنيف هذه الدول بأنها “عالية الخطورة” جراء متحور (أوميكرون) الذي أكدت منظمة الصحة العالمية أن نسبة العدوى والانتشار له عالية الخطورة عن أي متحور آخر للفيروس، لأنه يمكنه تعديل نفسه حتى 30 مرة، مما يعني سرعة انتشاره.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

 

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

نيوزيلندا تحقق فوزا ثمينا على كوريا الجنوبية في الأولمبياد

حقق منتخب نيوزيلندا فوزا ثمينا من نظيره الكوري الجنوبي،بنتيجة 1 /صفر، اليوم الخميس، في الجولة الأولى من المجموعة الثانية لأولمبياد طوكيو.

ويدين منتخب نيوزيلندا بالفضل في هذا الفوز للاعب كريس وود مهاجم بيرنلي الإنجليزي، الذي سجل هدف الحسم في الدقيقة 70.

وسيلتقي في وقت لاحق اليوم منتخب هندوراس مع نظيره الروماني ضمن المجموعة الثانية.

زلزال بقوة 5.6 درجات يضرب جنوب نيوزيلندا

 

ضربت هزة أرضية وزلزال بلغت شدته 5.6 درجات على مقياس ريختر اليوم جنوب نيوزيلندا.

زلزال

وحسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي وقعت الهزة على بعد 298 كيلومتراً جنوب غرب مدينة بلاف النيوزيلندية وعلى عمق عشرة كيلومترات من سطح الأرض.

ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر أو إصابات جراء الهزة الأرضية.