رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد التأجيلات.. هكذا يبدو معرض الكتاب في أول أيامه وهذه أبرز إصدارات السلاسل

نشر
معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

في نوفمبر 2020، عقدت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اجتماعها الأول برئاسة وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، لمناقشة المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب في العالم.

وقررت اللجنة في هذا التاريخ، تأجيل معرض الكتاب، الذي كان من المقرر عقده في يناير 2021، إلى الأربعاء 30 يونيو 2021، واستمراره حتى منتصف يوليو الجاري، بزيادة 4 أيام عن المعتاد.

مارس 2021.. وزيرة الثقافة تعد

وفي مطلع مارس 2021، أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أن 30 يونيو، موعد نهائي لانطلاق الدورة الجديدة من معرض الكتاب، وذلك بعد تأجيل تنظيم دورة هذا العام من المعرض، بسبب وباء كورونا المستجد، منبهة أن قرار التأجيل كان قرارا سليما، خاصة أن جزء كبير من نجاح هذا المعرض يتمثل في الحضور الغفير الذي يشهده كل عام.

 

وفي الشهر نفسه، حصلت وزارة الثقافة على موافقة رئيس الوزراء الدكتور  مصطفى مدبولي، باستثناء إقامة معارض الكتاب والمهرجانات والعروض المسرحية في الساحات والمناطق المفتوحة، من الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، بحيث تكون بنسبة حضور 50% من الطاقة الاستيعابية، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وكافة الجهات المعنية.

 

وقررت اللجنة الإدارية العليا لمعرض الكتاب، أن تأتي هذه الدورة تحت شعار “هوية مصر: الثقافة وسؤال المستقبل”، كما وقع اختيار اللجنة على الكاتب يحيى حقي، ليكون شخصية المعرض هذا العام.

 

ولأول مرة تقرر اللجنة اختيار شخصية خاصة لمعرض كتاب الطفل وقد وقع اختيارها على الكاتب عبد التواب يوسف.

 

كما رأت اللجنة استمرار الاحتفاء بمئوية الكاتب والمترجم ثروت عكاشة، والشاعر صلاح عبد الصبور من خلال أحد محاور الفعاليات الثقافية بالمعرض، بالإضافة إلى طباعة مجموعة من مؤلفاتهم ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالكاتبين الكبيرين.

مايو و شبح التأجيل

وحتى الـ 29 من مايو الماضي، لم تكن اللجنة الإدارية العليا لمعرض الكتاب، قد حسمت أمرها، بسبب التخوف من المتغيرات بشأن جائحة فيروس كورونا، وضمان سلامة رواد المعرض من جهة، والحد من خسائر الناشرين من جهة أخرى.

الإعلان المؤكد.. الحجز والتذاكر

في 23 يونيو الماضي، بدأت المنصة الإلكترونية الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 52، في استقبال الزوار الراغبين بزيارة المعرض.

 

وأشارت المنصة الإلكترونية إلى إمكانية الحجز عبر رابط إلكتروني عبر صفحتها، على أن يدخل المستخدم بيانات صاحب التذكرة وتاريخها، وبين هذه البيانات “الاسم- رقم الهاتف- البريد الالكتروني- العمر- الجنسية- النوع”، وصولاً إلى مرحلة الحصول على تذكرة الزيارة، التي تصل نسخة منها عبر تطبيق الواتساب ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني، تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

اليوم الأول.. الزائرون

وشهد اليوم الأول من معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 52 التي تقام تحت عنوان “في القراءة حياة”، زيارة 72 ألف مواطن، لقاعات المعرض مع الالتزام الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا.

إصدارات جديدة للسلاسل خلال المعرض

وشهدت الدورة الحالية للمعرض، إصدار الهيئة عدة كتب ضمن سلسلة “الذخائر”، وهي كتاب “نهج البلاغة”، ما اختاره الشريف الرضي من كلام أمير المؤمنين على بن أبي طالب بشرح الإمام محمد عبده وتحقيق وتعليق محمد أحمد عاشور ومحمد إبراهيم البنا، وكتاب “مفاتيح العلوم” الذي وضعه أبوعبدالله محمد بن أحمد ابن يوسف الكاتب البلخي المعروف بالخوارزمي، وصدر عن السلسلة أيضًا كتاب “المعارف” لابن قتيبة أبي محمد عبدالله بن مسلم حقق وقدم له دكتور ثروت عكاشة، و”ديوان ذي الرمة” لغيلان التميمي، بالإضافة إلى كتاب “مختار الصحاح” في طبعة شعبية، وكتاب “بلاغات النساء” لابن طيفور، وكتاب “كنز الحفاظ في تهذيب الألفاظ” لأبي يوسف يعقوب بن إسحاق السكيت في جزئين.

 

وعن سلسلة آفاق عالمية صدر كتاب “أنتولوجيا المسرح الفرنسي الحديث” في جزئين، ترجمة الناقدة والأكاديمية الدكتورة ماري إلياس.