رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. استهداف رتل دعم لوجستي للتحالف في المثنى

نشر
الأمصار

أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، أنه تم استهداف رتل تابع للتحالف الدولي بعبوة ناسفة على الطريق الدولي المار بمحافظة الديوانية بالعراق، وفقا لما ذكرته “القرطاس نيوز”.

قال المصدر، إن “عبوة ناسفة استهدفت رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي في أثناء مروره ضمن الحدود الإدارية لمدينة السماوة”، مؤكدا أن “الحادث لم يخلف إصابات تذكر”.

أخبار أخرى

العراق.. إصابة 5 جنود إثر اشتباكات مع داعش في الطارمية

أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، بإصابة 5 جنود إثر اشتباكات مع داعش في الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت خلية الإعلام الأمني، قتل إرهابي انتحاري وتفكيك حزام ناسف كان يرتديه خلال مداهمة لأحد ألاوكار شمالي العاصمة بغداد.

وفي بغداد، أصدرت وزارة النقل بالعراق، اليوم، بيانا بشأن استهداف منزل أحد مدرائها في العاصمة بغداد.

وذكرت الوزارة في البيان، أنه “في خبر مؤسف وفي الساعة الثانية من صباح يوم السبت تعرض كريم كاظم حسين مدير عام الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود لاستهداف إرهابي جبان على أيد مجهولان يستقلان دراجة نارية”.

وأضافت، “من هنا نود أن نوضح للرأي العام أن الانفجار استهدف منزل مدير عام الشركة المهندس كريم كاظم حسين بواسطة قنبلة يدوية، وأن الحادث ولله الحمد لم يلق أضرار بشرية وخلف أضرار مادية في محيط المنزل والزجاج الداخلي إضافة إلى أضرار مادية في بعض الدور المجاورة وقد كان صوت الانفجار شديد وسمع في مناطق واسعة من العاصمة بغداد “.

وتابعت: “نشد على أيد القوات الأمنية التي هرعت لمكان الحادث للتحقق حول الاستهداف وكشفت الملابسات والمتورطين بهذا الفعل الجبان والذي يعتبر استهداف واضح وصريح لكل من يعمل بمهنية واخلاص لخدمة عراقنا الحبيب “.

 

أخبار أخرى

عاجل …سماع صوت انفجار وسط بغداد بالعراق

أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم السبت، بسماع صوت انفجار في عاصمة العراق “بغداد”.

ووقع الانفجار في منطقة العطيفية الثانية بالقرب مطعم سالم دعبول، ‏قرب جسر الأعظمية بالعاصمة بغداد، ولم يتم معرفة طبيعة الانفجار حتى الآن.

 

المبعوث الأمريكي السابق: الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من العراق

قال المبعوث الأمريكي والسفير الأمريكي السابق لدى سوريا والجزائر روبرت فورد إن القوات الأمريكية لن تنسحب من الشرق الأوسط، بما في ذلك العراق، وشدد على أنه سيكون من السخف الاعتقاد بأن واشنطن ستتخذ مثل هذه الخطوة في المستقبل المنظور.

وقال فورد في تصريحات صحفية، إن القوات الأمريكية لن تغادر سوريا والعراق في المستقبل القريب، مضيفا أن الأمريكيين يحتفظون بقواعدهم في منطقة الخليج في دول مثل الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وفي الوقت نفسه، فإن البحرية الأمريكية يواصل العمل في الخليج العربي وبالقرب من شبه الجزيرة العربية، وفقا لما قاله فورد.

الولايات المتحدة
روبرت فورد

وأشار الدبلوماسي المخضرم كذلك إلى أن أيا من الرئيسين الأمريكيين الأخيرين لم يفيا بالفعل بتعهدهما بسحب القوات من الشرق الأوسط، مؤكدًا أنه من غير المرجح أن يتغير الوضع في السنوات المقبلة، رغم أنه وصف الإعلان الأخير عن إنهاء “المهمة القتالية” في العراق بأنه “جديد”.

وفي الوقت نفسه، اقترح المبعوث السابق أن نفوذ روسيا والصين سوف يتزايد في المنطقة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة “لم تعد القوة العظمى الوحيدة” وأن البيت الأبيض يبحث الآن عن طرق لتقاسم “المسؤولية عن الاستقرار، مع الحلفاء الإقليميين”.

وتتزامن توقعات فورد مع تحذيرات مختلف قادة الميليشيات في العراق ، الذين أصروا على أن إعلان إنهاء ‘المهمة القتالية’ لا يغير شيئًا للبلاد وأن القوات الأجنبية ، بما في ذلك القوات الأمريكية، ستستمر في بقائها.

وتحتفظ الولايات المتحدة بنحو 2500 جندي في البلاد، بينما تحتفظ قوى التحالف المتبقية بـ 1000 جندي آخر.

ومن الناحية الرسمية، يظلون منتشرين للإشراف على تدريب القوات المحلية وتقديم المشورة لبغداد.

الولايات المتحدة

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعلنت قبل ذلك أنها ستسحب ما تبقى من قواتها القتالية المنتشرة في البلاد لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، لكنها ستواصل تدريب القوات الحكومية العراقية.

وجاء الإعلان في بيان مشترك عقب محادثات بين الجانبين الأمريكي والعراقي.

وقال البيان المشترك إن “انتقال القوات الأمريكية والقوات الدولية الأخرى من العمليات القتالية إلى تدريب وتجهيز ومساعدة قوى الأمن الداخلي (قوات الأمن) يعكس نجاح شراكتهما الاستراتيجية ويضمن دعم جهود قوى الأمن الداخلي المستمرة لضمان عدم تهديد داعش لاستقرار البلاد مرة أخرى”.