رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان

نشر
الأمصار

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان، اليوم الخميس، بالسوق الموازية، متأثرًا بقرار صرف الدولار وفق سعر منصة “صيرفة”.

سعر الدولار
سعر الدولار في لبنان

سعر الدولار اليوم في لبنان

وبلغ سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ما بين 21100 و21200 ليرة لبنانية للدولار الواحد، مقارنة مع متوسط 21.300 ألف ليرة في تعاملات أمس الأربعاء.

وفاجأ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اللبنانيين بالسماح للمصارف بإجراء السحوبات النقدية بالدولار بكوتة معينة وفق سعر الصرف على منصّة صيرفة، هي منصة تابعة للمصرف المركزي تمارس أعمال الصيرفة العادية وفق تسعير يومي للدولار الأمريكي، ويكون بالعادة قريبا من سعر صرف السوق السوداء.

وشهدت أسعار الدولار ارتفاعاً غير مسبوق في السوق السوداء غير الرسمية في لبنان يناير الماضي، إذ وصل سعر الشراء إلى 30000 ليرة لكل دولار. في حين وصل سعر البيع إلى 30100 ليرة لكل دولار، ليكسر الدولار حاجز الـ30 ألف ليرة أول مرة في تاريخ البلاد.

وارتفعت أسعار صرف الدولار الأمريكي بشكل طفيف أمام الليرة اللبنانية، أمس الأربعاء في السوق السوداء غير الرسمية، ليصل سعر العملة الأمريكية إلى 21 ألفاً و300 ليرة للشراء، و21 ألفاً و200 ليرة للبيع.

بينما انخفض سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية عبر منصة صيرفة، ليصل إلى 20 ألفاً و700 ليرة لبنانية.

ويعاني لبنان من واحدة من أسوأ أزمات الركود الاقتصادي الوطنية في العالم والتي تفاقمت بسبب الديون التي تراكمت في أعقاب الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.

وبدأ انزلاق لبنان، إلى الانهيار المالي في عام 2019، نتيجة سوء إدارة الإنفاق الضخم، مما تسبب في ارتفاع الديون، وشلل سياسي مع تناحر الفصائل المتنافسة، وامتناع المقرضين الأجانب عن إنقاذ البلاد ما لم يتم إجراء إصلاحات مالية، واقتصادية.