رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. استشهاد 3 جنود وإصابة عدد آخر بانفجار غربي الأنبار

نشر
الأمصار

أفاد مصدر أمني بالعراق، باستشهاد 3 جنود ومدني بانفجار عبوة ناسفة غربي محافظة الأنبار.

وقال المصدر، إن “عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة عجلة مدنية بداخلها عدد من الجنود أثناء نزولهم مجازين في منطقة الصكار ٧٠كم شرق الرطبة”.

وأضاف، أن “الانفجار أسفر عن استشهاد 3 جنود”.

وفي سياق منفصل، ناقش وزير النقل العراقي، ناصر حسين بندر الشبلي، مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي، لدى العراق رفع الحظر الأوروبي عن الطائرات العراقية في الأجواء الأوروبية.

واستعرض الجانبان، إمكانية رفع القيود المفروضة على الطائر الأخضر، وأهمية اجتياز سلطة الطيران المدني العراقي تدقيق الأيكاو، والعمل على تذليل العقبات، وحلحلة المشاكل أمام هذا الملف الحساس لاستعادة الثقة أمام الدول الأوربية والعالم أجمع، بتقنية وتطوير الخطوط الجوية العراقية.

وأعرب الشبلي عن شكره وتقديره لسفير بعثة الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أهمية هذه الزيارة ودورها في تقريب وجهات النظر للإسراع بتحليق الطائرات العراقية في الأجواء الأوروبية.

أخبار متعلقة بالعراق

بعد لقائه بقاآني.. الصدر: لا شرقية ولا غربية.. حكومة أغلبية وطنية

نشر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، رسالة عقب لقائه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اسماعيل قاآني، قائلا:”لا شرقية ولا غربية.. حكومة أغلبية وطنية”.

وفي ذات السياق، استقبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في مقر إقامته بالحنانة في النجف، الثلاثاء، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اسماعيل قاآني، دون المزيد من التفاصيل.

على صعيد آخر، أكد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم السبت، على المضي في الإسراع بتشكيل حكومة الأغلبية الوطنية.

وذكر المكتب الخاص لزعيم التيار الصدري، في بيان له، أن مقتدى الصدر، أجرى اتصالاً هاتفياً بمسعود بارزاني مساء هذا اليوم”.

وأضاف البيان، أنه جرى خلال الاتصال التأكيد على أن التحالف الاستراتيجي متماسك وماضٍ في الإسراع بتشكيل حكومة الاغلبية الوطنية للقيام بواجباتها تجاه ابناء الشعب العراقي وتلبية تطلعاته والحفاظ على مصالحه العليا وترسيخ دعائم الاستقرار والرفاهية.

وبدوره، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، هاتفيًا مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشهد الاتصال التأكيد على توسيع التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد الكاظمي خلال الاتصال أن العلاقات بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية متميزة، مشيراً إلى أن “العراق يطمح إلى توسعة هذه العلاقات”

وشدد على أهمية المبادرات الإقليمية الرامية إلى تقريب وجهات النظر.

من جانبه، أشاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بجهود العراق في تقريب وجهات النظر وتدعيم أمن المنطقة واستقرارها، معرباً عن “استنكاره لأي عمل يصدر من أي طرف بهدف زعزعة استقرار العراق وأمنه، والتأثير على مكانتيه الإقليمية والدولية”.

العراق.. مقتل 7 من عناصر داعش في ضربة جوية غرب نينوى

أعلنت خلية الإعلام الأمني، الثلاثاء، قتل 7 إرهابيين بضربة جوية داخل وكر غرب محافظة نينوى.

وذكرت الخلية، في بيان لها:” جهودا ميدانية تبذلها القطعات الأمنية في رصد ومتابعة القيادات الإرهابية والعناصر التابعة لها.

وتمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية بالتعاون مع خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة وبعمل دوؤب وشاق لقطعات قيادة عمليات غرب نينوى  في متابعة موقع مهم لقيادات عناصر داعش جنوب الحضر.

وأوضحت أن الموقع كان عبارة عن كهف طوله 140 مترا يستخدم كمقر قيادة وسيطرة لعناصر عصابات داعش الإرهابية، ضمن الحدود الفاصلة بين قيادات عمليات غرب نينوى وصلاح الدين والجزيرة.

وأضاف البيان: “حيث تم تزويد طائرات F_16 العراقية بمعلومات مؤكدة عن هذا الموقع ووجهت الطائرات ضربات دقيقة وبالعتاد الثقيل، أسفرت عن تدمير الوكر صباح اليوم، وبحسب المعلومات الاولية فإن بداخله مفرزة مكونة من (7) عناصر ارهابية مهمة وتم قتلهم جميعا”.

ولفت إلى أن “هذه العملية تعد من العمليات الاستباقية النوعية بعد أن جرى استهداف هذه المفرزة الخطرة في مكان ستراتيجي يشكل نقطة مهمة في تنفيذ العمليات الإرهابية“، مؤكداً أن “تنسيق العمل وتبادل المعلومات بين الأجهزة الاستخبارية كانت له نتائج إيجابية عالية المستوى لتحقيق أهداف غاية في الأهمية في القضاء على القيادات الإرهابية والعناصر المجرمة التي تعمل معها”.

وأشار إلى أن “الخلية ستعلن لاحقاً اسماء ومناصب هذا الصيد الثمين الذي جاء بجهود متميزة ومهنية من قبل وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية التي تعمل جاهدة من أجل بسط الأمن في هذا الوطن”.