رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة في ليبيا: لن أسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة

نشر
الأمصار

جاء ذلك في كلمة متلفزة في ليبيا  لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، مساء اليوم الثلاثاء.

وقال الدبيبة إنه مستعد لاتخاذ قرار انسحابه من الانتخابات شريطة أن تعلن كل الأطراف ذات الشيء، مشيرا إلى أن الحكومة مستمرة في عملها حتى التسليم لسلطة منتخبة.

وأضاف: «كلكم رأيتم محاولات الطبقة السياسية التمديد لأنفسهم»، موضحا أن الشعب سئم من استمرار هذه الطبقة السياسية على كراسيهم وسيقول لا للتمديد ونعم للانتخابات.

وتابع: «الطبقة السياسية المهيمنة لا تهمني أبدا ولا تعرف إلا التشويش والتزوير على الشعب».

وأردف قائلا: «لن أسمح بمراحل انتقالية جديدة ولن نتراجع عن دورنا حتى الانتخابات».

كما كشف عن أن هناك مشاورات واسعة تجرى لتنفيذ الانتخابات والاستحقاق الدستوري في يونيو المقبل.

شارك رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع عبدالحميد الدبيبة اليوم الثلاثاء في تخريج دفعة من منتسبي الكتيبة 166 للحراسة والحماية وذلك بمركز تدريب عمر المختار بطرابلس.

وحضر حفل التخريج رؤساء الأركان النوعية، وعدد من رؤساء ومدراء الهيئات والإدارات العسكرية، وعدد من الضباط وضباط الصف وجنود بالجيش الليبي، ورئيس بعثة التدريب التركية، وعدد من أهالي الخريجين بحسب المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وأجريت خلال الاحتفال عروض شارك فيها منتسبي الكتيبة 166، تضمنت استعراضاً وقفزاً بالمظلات إضافة إلى محاكاة اقتحام لمبنى، وعدد من المناورات التي تظهر جزءاً من المهارات التي أتقنها المنتسبين للدفعة خلال الدورة، وتخلل الحفل تكريم أوائل الخريجين المتفوقين .

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الثلاثاء، تسجيل 7 حالات وفاة و3 آلاف و326 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، منها 128 حالة حرجة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

كورونا في ليبيا

وأشار المركز في ليبيا، في منشوره اليومي بشأن الوضعية الوبائية في البلاد، إلى تماثل 2910 مصابًا للشفاء التام من أعراض الفيروس.

وأوضح المركز في ليبيا أن مختبراته تسلمت 10 آلاف و954 عينة، أظهرت التحاليل المعملية سلبية 7 آلاف و628 منها، فيما تأكدت إصابة 3 آلاف و326 عينة بنسبة حالات موجبة 30.3%.

وبحسب البيان توزعت حالات الوفاة على كل من المنطقة الغربية بـ 5 حالات، والمنطقة الشرقية بـ 2 حالات، بينما لم تسجل المنطقة الجنوبية أي حالات وفاة.

وارتفعت حالات الإصابة منذ ظهور الوباء في البلاد إلى 456 ألفًا و276 حالة، بينها 45 ألفًا و605 حالة نشطة حتى الآن، بينما تعافى 404 آلاف و584 حالة، وسجلت 6087 وفاة.

وفي وقت سابق كان المركز الوطني لمكافحة الأمراض أوصى بالعودة لفرض الإجراءات الاحترازية في أماكن العمل ومراكز التسوق والأماكن العامة، واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها، تواكبًا مع زيادة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى تسجيل ارتفاع قياسي في الإصابات خلال الأسبوع الماضي، مع انخفاض في عدد حالات الوفاة بالفيروس.

منظمة الصحة العالمية

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

ويمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريبا جدا ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحا ملوثا ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.