رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد من طالبان يزور سويسرا لإجراء محادثات سياسية وإنسانية

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلامية في سويسرا، الثلاثاء، عن وصول وفد من طالبان سويسرا لإجراء محادثات سياسية وإنسانية.

وقبل ذلك قالت وكالة أنباء ((تسنيم)) الإيرانية إن الرئيس الإيراني حسن روحاني يعتزم القيام بزيارتين رسميتين إلى سويسرا والنمسا في الأسابيع المقبلة، حسبما أعلن مسؤول في مكتب الرئاسة اليوم (الاثنين).وقال بارويز اسماعيلي، نائب الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلومات في مكتب الرئاسة، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيزور سويسرا على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى وذلك بناء على دعوة رسمية من نظيره السويسري آلان بيرسيت.

وسيعقد روحاني محادثات مع بيرسيت بشأن العلاقات الثنائية وسيوقع عددا من اتفاقيات التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة، وفقا لاسماعيلي.

سويسرا

وأضاف أنه خلال الجولة التي تمتد ليومين في سويسرا، فإن روحاني سيحضر أيضا اجتماعا مع المغتربين الإيرانيين في سويسرا، وسيغادر روحاني برن متوجها للعاصمة النمساوية فيينا لعقد محادثات بشأن العلاقات الثنائية وكذا القضايا الدولية.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية،سابقًا إن ممثلي حركة طالبان الأفغانية وصلون إلى النرويج، لإجراء محادثات تستمر لثلاثة أيام لبحث كيفية تخفيف الأزمة الإنسانية في البلاد، وقالت وزيرة الخارجية النرويجية، أنيكن هوتفيلد، في بيان: “لا تضفي هذه الاجتماعات شرعية على طالبان أو تمثل اعترافا بها لكن يتعين علينا أن نتحدث مع السلطات الفعلية في البلاد”، وأضافت: “لا يمكن أن نسمح أن يفضي الوضع السياسي إلى كارثة إنسانية أكبر”.

سويسرا
وألتقي ممثلو طالبان مع المسؤولين النرويجيين إلى جانب دبلوماسيين من عدة دول أخرى في الفترة من 23 إلى 25 يناير الجاري، وقالت وزارة الخارجية النرويجية: “ستعقد اجتماعات بين وفد طالبان وشخصيات أفغانية أخرى من خلفيات متنوعة ومن بين ذلك قيادات نسائية وصحفيون، وأفراد يعملون في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وشخصيات تعمل في التصدي لقضايا إنسانية واقتصادية واجتماعية وسياسية”.

وانزلق ملايين الأفغان إلى براثن الفقر منذ استيلاء طالبان على السلطة العام الماضي، مما أدى لتوقف برامج المساعدات وتدهور الأمن الغذائي.