رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب كورونا.. ألمانيا تتهم يورو 2020 بطغيان الشق التجاري على الإنساني

نشر
الأمصار

الروح التجارية ينبغي ألا تطغى على حماية البشر من العدوى، بهذه الكلمات بدأ وزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر، انتقاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”،، وذلك بسبب السماح بأعداد كبيرة من الجماهير لحضور مباريات بطولة أمم أوروبا “يورو 2020″، وسط الانتشار المتزايد لجائحة كرونا، معلقاً بأنه لا يجب طغيان الروح التجارية على حماية البشر من العدوى.

 

وأعلن سيهوفر، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن موقف يويفا من بطولة يورو 2020، غير مسؤول على الإطلاق، موضحاً أن صور المشجعين في المدرجات دون الاهتمام بقواعد التباعد الاجتماعي، وما يحدث من احتفال بالفوز وما يصاحبه من عناق، ما يعزز من فرص حدوث العدوى.

 

كانت ألمانيا قد أصدرت قرار بأعداد محددة من الجماهير، لدخول ملعب ميونخ، بينما شهد ملعب ويمبلي بلندن، حضور أكثر من 40 ألف متفرج في المباراة التي أقيمت بين إنجلترا وألمانيا، والتي انتهت بفوز إنجلترا على المانيا بهدفين دون مقابل.

 

تجدر الإشارة إلى أن مباريات الدور قبل النهائي، والنهائي في ويمبلي، ستشهد دخول 60 ألف متفرج، بالرغم من انتشار سلالة دلتا، المتحورة لفيروس كورونا في بريطانيا.

 

ودافع مسؤولو “يويفا”، وبريطانيا، عن موقفهم إيزاء الاتهامات بالإهمال، أن معدل التطعيم المرتفع يحمي أغلب الأشخاص، كما أن الاختبارات والإجراءات تمنع الجماهير المصابة من دخول الملعب.

 

يذكر أن تقارير مباراة اسكتلندا وإنجلترا، في ويمبلي، يوم 18 يونيو/حزيران الماضي، كشفت عن إصابة 397 شخص، كانوا مصابين بفيروس كورونا، وأظهرت تقارير البطولة أن مدينة سان بطرسبرج الروسية، من أكثر المدن تضرراً من حيث عدد الإصابات.

 

حمّل كارل لاوترباخ، خبير صحي في البرلمان الألماني، مسئولية وفيات العديد من الأشخاص، للقائمين على تنظيم بطولة يورو 2020، وقابل هذا التصريح، دانييل كوخ، المستشار الطبي لبطولة أمم أوروبا، ألا يمكن استبعاد الإصابات في ظل تخفيف الإجراءات التي تشهدها أوروبا والعالم أجمع، بالإضافة إلى أنه ليس هناك احتمالية بأن تغير “اليويفا”، جدول المباريات أو تقليص عدد الحضور