وشدد أشتية في تصريحات إعلامية اليوم الإثنين، على أن بلاده لها عمق فى العالم، فى أوروبا وأمريكا، لافتا إلى أن فلسطين تسير قدما نحو الحرية والاستقلال رغم كل المعيقات والضغوط التى تتعرض لها. 

ولفت أشتية إلى أن الانتخابات المحلية ستعقد في موعدها المقرر، موضحا أن السياسات الحكومية تسير قدما نحو الإصلاح، مضيفا أن لدى الحكومة خطة واضحة تم إعلانها أمام العالم.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية، إن فلسطين عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي منذ عام 1974 وتربطها علاقات أكثر من استثنائية مع دول إفريقيا، لافتًا إلى الوقوف مع دول القارة السمراء في مواجهة الاستعمار والعنصرية ونظام الفصل العنصري.

وأضاف خلال لقاء مع  «فرانس 24»، أمس الأحد، أن معظم الدول الأعضاء رفضت منح إسرائيل صفة مراقب بالاتحاد الإفريقي، وأوضحت أن الأمر ليس من صلاحيات المفوض، وذلك استنادًا لقرارات الاتحاد الإفريقي المتعلقة بإنهاء الاحتلال وإحلال السلام والحرية للشعب الفلسطيني والتضامن معه.

وذكر أن الشأن الفلسطيني أصبح أكثر تعقيدًا وخاصة بعد تولي الحكومة الإسرائيلية الحالية الحكم، متابعًا: «رئيس الحكومة الحالية عبر عن رفضه لـ3 أمور، قال لا للحديث مع الرئيس محمود عباس ولا مفاوضات مع الفلسطينيين ولا لدولة فلسطينية مستقلة».

وتساءل رئيس الوزراء الفلسطيني: «على أي أساس يتم إعطاء إسرائيل جائزة عضوية مراقب في الاتحاد الإفريقي؟»، مستشهدًا بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية الذي أشار إلى أن «إسرائيل دولة تمييز عنصري».