رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا تحتفل باليوبيل البلاتيني.. سبعة عقود من حكم الشعب الإنجليزي

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه احتفل الشعب الإنجليزي باليوبيل البلاتيني للملكة  إليزابيث الثانية، التي بلغت  70 عام على العرش وافتتحت الاحتفالات بيوبيلها البلاتيني ، الذي سيقام طوال هذا العام.

إليزابيث

وأكدت الصحيفة، أن إليزابيث هي أطول ملوك إنجليزي عمرا في التاريخ وهي رابع أطول فترة حكم في العالم، حيث استمرت سبعة عقود ترتدي التاج الذي شهد تطور القرنين العشرين والحادي والعشرين، وهي ملكة صعدت العرش في الخامسة والعشرين من عمرها فقط وما زالت لا تنوي التنحي عنها رغم أنها كانت في التسعينيات من عمرها لأن التنازل عن العرش لم يكن خيارًا لها أبدًا.

لقد أتيحت للملكة إليزابيث الثانية الفرصة للقاء 14 رئيس وزراء لبريطانيا ، والسفر حول العالم ، ومقابلة قادة العالم ، والعيش لحظات سعيدة جدًا لبلده وعائلته وأيضًا لأشخاص آخرين مريرون جدًا.

إليزابيث

وأصافت الصحيفة،  إنه أول يوبيل تحتفل به الملكة بدون زوجها فيليب من إدنبرة ، الذي توفي في أبريل 2021 ، “قوتها” العظيمة بكلماتها الخاصة وفي ظل محاكمة الأمير أندرو ، ابنها الثالث ، بسبب التورط في قضية إبشتاين.

وأردفت الصحيفة، أنه من اللافت للنظر أن الأميرة إيزابيل ، على الرغم من كونها حفيدة الملوك ، لم يتم استدعاؤها لحمل التاج، ولكن بسبب استقالة عمها إدوارد الثامن ، دوق وندسور لاحقًا ، جعلتها وريثة، ودفعت الوفاة المفاجئة لوالدها ، عن عمر يناهز 56 عامًا ، إلى تخليها عن دورها كامرأة متزوجة حديثًا من ضابط في البحرية الملكية لتواجه تحديًا غير عادي: مملكة بريطانيا العظمى، واعتلت إليزابيث الثانية العرش في 6 فبراير 1952 ، وهو نفس اليوم الذي توفي فيه والدها ، جورج السادس ، على الرغم من أن حفل التتويج الفخم أقيم بعد أكثر من عام ، في 2 يونيو 1953 وكان أول من تم بثه على التلفزيون.