رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الوكالة الأمريكية تنفي تقديم 100 مليون دولار لمنظمات المجتمع المدني

نشر
الأمصار

نفت الوكالة الامريكية للتنمية ما تم تداوله مؤخرًا من معلومات تم تداولها تفيد بأن الوكالة الأمريكية قدمت مؤخرًا (١٠٠) مليون دولار للمنظمات فى السودان.

وقالت الوكالة الامريكية (usaid) عبر صفحتها الرسمية وصفحة السفارة الامريكية بالسودان أن تلك المعلومات خاطئة وأن الولايات المتحدة الأمريكية فى المراحل الأولى من التخطيط والبرمجة.

وكشفت الوكالة بأن الأموال المقدمة عادة تأتى فى شكل تدريب ومعدات ودعم لوجستى ومساعدة تفنية يقدمها مستشارون وخبراء فى مجالات مثل تعزيز المجتمع المدنى وغيره من المساعدات .

قال المتحدث الرسمي للشرطة السودانية، العميد الدكتور حسن التجاني إنه لم يتم حتى الآن تحديد قتلة المحتجين، لكن وفقًا للرؤية الإستراتيجية للشرطة، يمكن أن تتم اغتيالات من داخل المظاهرات دون أن يراها أحد.

ودافع متحدث الشرطة، بشدة عن قوات الأمن، في تعاملها مع المتظاهرين، نافياً استخدام القوة المفرطة بحق المحتجين، مؤكدا أن تعاطيها مع المواكب يكون وفق المسموح به قانونا.

وشدد  على أنه سيتم محاسبة أي فرد من الشرطة يثبت ارتكابه تجاوزات بحق المتظاهرين، لافتاً إلى وجود عدد من منسوبي قوات الأمن قيد التوقيف، عقابا على التعسف في استعمال القوة.

وينظم مجلس حكماء وشباب ونساء السودان (صوت الأغلبية الصامتة)، السبت القادم، مسيرة لمناصرة القوات المسلحة والقوات الأمنية، ورفضاً للتدخُّلات الأجنبية في السودان، بحسب بيان صادر عن مجلس الحكماء.

وتبدأ المسيرة التي تضم كيانات شعبية وأهلية، من شارع الستين في الخرطوم عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، حيث وحدّدت المسيرة نقطة وصولها النهائية أمام مقر بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، حيث يعتزم منظموها تسليم مذكرة لفولكر بيرتس مبعوث الأمم المتحدة في السودان.

وانتقدت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، تحركات بعض البعثات الدبلوماسية في البلاد، ووصفتها بأنها مخالفة للأعراف الدبلوماسية، ولـ“ميثاق روما“، خاصة خلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، خالد محمد فرح، لقناة ”النيل الأزرق“، إن ”الجهات الأمنية السودانية، كشفت عن تحركات غير متسقة مع الأعراف والحدود الدبلوماسية، ومخالفة بعض البعثات لميثاق روما، خلال التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ فترة“.

وأفاد بأن ”الجهات الأمنية، أحاطت وزارة الخارجية بالأمر، التي قامت بدورها بلفت انتباه تلك البعثات الدبلوماسية الأجنبية بعدم اتساق تحركاتها مع الأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها“.

السودان
السودان

وطالبت وزارة الخارجية السودانية، البعثات الدبلوماسية الأجنبية، بـ“مراعاة قواعد السلوك الدبلوماسي للبلد المضيف، وعدم تكرار مثل هذا السلوك المشين مستقبلا، حتى لا تتخذ وزارة الخارجية السودانية إجراءات ضد تلك البعثات الدبلوماسية“، وقالت إن هذا ”الإجراء يمثل حماية للبعثات الدبلوماسية“.

واتهم مجلس السيادة، يوم الخميس الماضي، بعثات دبلوماسية مقيمة في العاصمة، الخرطوم، بممارسة أنشطة مخالفة للأعراف الدبلوماسية ومنتهكة لسيادة الدولة، لكنه لم يسم تلك البعثات الدبلوماسية المتهمة.