رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد حصده 41.8٪ من الأصوات.. كواليس فوز الحزب الاشتراكي في البرتغال

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه حصل الحزب الاشتراكي البرتغالي على أغلبية مطلقة غير متوقعة من النواب في البرتغال (117/230 ، بنسبة 41.8٪ من الأصوات ؛ 108 في عام 2019)ـ بعبارة أخرى ، أعطت الغالبية العظمى من استطلاعات الرأي التي نُشرت في الأسبوعين الماضيين ، ولا سيما الاستطلاعات الأخيرة في 28 يناير 2022 ، حالة من التعادل الفني بين الحزب الاشتراكي ، في انخفاض طفيف ، و PSD (يمين الوسط ، ليبرالي) ، في نمو مستمر ، وكذلك رابط تقني بين اليسار واليمين، والصورة التي قدمتها الاستطلاعات كانت أن كل شيء كان مفتوحًا ، لكن الأغلبية المطلقة كانت سرابًا بعيد المنال. يمكن أن تكون هناك أغلبية من اليسار في البرلمان ، الأمر الذي يتطلب اتفاقيات لتشكيل حكومة ، أو أغلبية من اليمين ، على نفس الجرم.

البرتغال

الحزب الاشتراكي في البرتغال يحصد 41.8٪ من الأصوات

وأكدت الصحيفة، أنه على الرغم من عدم احتساب أصوات دائري الهجرة (بمقعدين لكل منهما ، مقسمة بشكل عام بين الحزب الاشتراكي ومديرية الأمن العام) ، فإننا نعلم بالفعل اليوم أن الحزب الاشتراكي حصل على أغلبية مطلقة غير متوقعة وسيحكم بمفرده.

البرتغال

وخسر اليساريون الراديكاليون العديد من الاصوات والمقاعد: كتلة اليسار (BE) هبطت من 19 الى 5 نواب، والشيوعيون وحزب الخضر (PCP-PEV) ، من 12 إلى 6 ، مع خروج PEV من البرلمان والشيوعيين ، مع وجود طويل أيضًا ؛ حزب الشعب والحيوانات والطبيعة (PAN) ، أربعة إلى واحد ؛ كان الاستثناء LIVRE ، الذي احتفظ بمقعد واحد). على اليمين ، الوضع أكثر تعقيدًا. زادت مديرية الأمن العام أصواتها قليلاً: فقد ارتفعت من 79 إلى 76 مقعداً.

البرتغال

 

وأضافت الصحيفة، أنه تم استبعاد الحزب اليميني المحافظ التاريخي ، القريب من الديمقراطية المسيحية (CDS-PP) من البرلمان لأول مرة منذ عام 1975. ولكن هناك نجمتان صاعدتان: اليمين الشعبوي الراديكالي ، Chega ، الذي تحول من نائب إلى اثني عشر وهي الآن المجموعة النيابية الثالثة. والمبادرة الليبرالية حزب جديد ليبرالي بقوة في الأبعاد الثلاثة الكبرى لليبرالية والتي انتقلت من مقعد إلى ثمانية مقاعد.