رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الثقافة المصرية تنعى المخرج والفنان القدير جلال الشرقاوي

نشر
مصر
مصر

نعت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة إيناس عبد الدايم، المخرج الكبير والفنان القدير جلال الشرقاوي الذي غيبه الموت اليوم الجمعة 4 فبراير بعد صراع مع المرض.

 

وزيرة الثقافة المصرية، د. إيناس عبد الدايم

وقالت الوزيرة إن الراحل مبدع من طراز خاص ونجح على مدار مشواره الطويل من نسج حكايات فنية راقية ستبقى خالدة في وجدان الجمهور، كما شارك في أعداد وتخريج أجيال من النجوم الذين لمعت أسماءهم في سماء الفن، وقدمت العزاء لإسرته وأصدقاءه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

توفي صباح اليوم، المخرج المسرحي المصري، جلال الشرقاوي، عن عمر يناهز 88 عامًا متأثرًا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

وأعلنت ابنة المخرج الراحل الممثلة عبير الشرقاوي نبأ وفاة والدها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

حيث كتبت: “إنا لله وإنا إليه راجعون بابا فى ذمة الله
(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

وأضافت: “(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

أعلن الفنان إيهاب فهمي تشييع جثمان المخرج المسرحي الكبير جلال الشرقاوي من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وصلاة الجنازة ستكون عقب صلاة الجمعة، وكتب على صفحته بموقع فيس بوك: “أستاذ الأجيال أستاذ جلال الشرقاوي في ذمه الله إنا لله وإنا إليه راجعون، صلاة الجنازة عقب صلاة الجمعة بمسجد مصطفى محمود في المهندسين”.

وولد الفنان والمخرج المسرحي جلال الشرقاوي في يونيو/ حزيران 1934، وحصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة في العام 1954، كما حصل أيضا على دبلوم خاص في التربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز.

ونال الفنان الشرقاوي دبلوم إخراج من معهد ”جوليان برتو“ للدراما في فرنسا 1960، ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا العام 1962.

واشترك الشرقاوي في العديد من الأفلام السينمائية مع نجوم الجيل الذهبي للسينما، منهم الفنانان محمود ياسين وعادل إمام.

وأخرج الشرقاوي عددا كبيرا من المسرحيات الناجحة منها ما استمر عرضه لفترات طويلة على المسرح المصري مثل (دستور يا اسيادنا) و(عطية الإرهابية) و(قصة الحي الغربي)، كما شارك بالتمثيل في بعض الأعمال الفنية.

ومن أشهر ما أخرجه مسرحية (مدرسة المشاغبين) التي حققت نجاحا مدويا حين عرضها، وكانت بطولة عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي وسهير البابلي وحسن مصطفى وأخرين.

أخبار أخرى

وفاة الفنانة المصرية عايدة عبد العزيز وصلاة الجنازة اليوم

رحلت الفنانة المصرية عايدة عبد العزيز، مساء الخميس، وذلك عن عمر ناهز 92 عامًا.

وقررت أسرة الفنانة عايدة عبد العزيز إقامة صلاة الجنازة عليها غدا عقب صلاة الجمعة، من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، وتشييع جثمانها لمثواها الأخير.

وتركت عايدة عبد العزيز بصمة مع الجمهور، حيث قدمت عددا من الأعمال السينمائية ومنها أفلام “النمر والأنثى” للزعيم عادل إمام، و”حائط البطولات”، وغيرها من الأفلام منها “عفاريت الأسفلت، فجر الإسلام، هليوبلس، خلطة فوزية.

كما شاركت فى عدد من الأعمال التليفزيونية، أبرزها “يوميات ونيس”، “ملكة فى المنفى”، “أوراق مصرية”، “الفرار من الحب”، “كعب داير”، “الحفار، ضمير أبلة حكمت”.

وقبل رحيلها، تحدث الفنانة المصرية عن أزمات عدة في حياتها، كانت أبرزها وحدتها وتصريحاتها في أحد البرامج أنها تعاني من العيش بمفردها بعد هجرة أولادها إلى ألمانيا وأمريكا.

كما أكدت الفنانة الراحلة، أنها نادمة على أنها قامت بتعليم أولادها في الخارج لأنهم ارتبطوا بأعمالهم هناك.

كارول سماحة تكشف سر اعتزالها التمثيل وانفصالها عن الرحبانية

روت الفنانة اللبنانية كارول سماحة أسباب انفصالها عن الرحبانية، كما كشفت كواليس ابتعادها عن عالم التمثيل بعد مسلسل “الشحرورة”.
جاء ذلك خلال إطلالة للنجمة اللبنانية مع مصطفى الآغا في برنامج “صدى الملاعب” عبر قناة MBC1، وقد شهد اللقاء إطلاق كارول سماحة لكليب أغنيتها الجديدة “فوضى”، عبر قناتها بموقع يوتيوب.
وأفادت كارول سماحة خلال اللقاء، بأن “الشحرورة كان أول مسلسل لي، وبعده أعلنت عن حاجتي لاستراحة عدة سنوات من التمثيل لأنني تعبت نفسيا، لأن المسلسل تم تصويره في فترة الثورات العربية، وبدأنا تصويره في مصر يوم 25 يناير 2011 مع بدء الثورة المصرية، وقررنا نقل التصوير إلى سوريا وسافرنا في مارس وبدأت الثورة هناك”.