رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يترأس لجنة وقف إطلاق النار في السودان

نشر
الأمصار

ترأس رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان رئيس المجلس الاعلى المشترك للترتيبات الأمنية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان صباح اليوم اجتماع لجنة وقف اطلاق النار الدائم بقاعة اجتماعات رئاسة الفرقة السادسة مشاة بالفاشر بحضور رئيس هيئة الأركان المكلف ونائبه للعمليات وقائد الفرقة السادسة مشاه.

وإطّلع خلال الاجتماع علي أُسس تكوين  اللجنة في السودان  وطبيعة مهامها وادائها خلال الفترة الماضية.

قال السيناتور الديمقراطي كريس كونز انه طرح اسم لجان المقاومة في السودان وجمعية اطباء السودان المركزية لجائزة نوبل للسلام.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشئون الافريقية في السودان مولي في خلال جلسة اللجنة التي انعقدت الثلاثاء بعنوان (انتقال السودان المهدد والسياسة الاميركية اثر انقلاب ال ٢٥ من اكتوبر)، إن الادارة لا تملك صلاحيات كافية، لكن الديموقراطيين في اللجنة أكدوا وجود صلاحيات اقرها الكونغرس، وعرضوا إقرار صلاحيات جديدة.

السودان
مبعوث أمريكي يصل إلى السودان في مسعى لإنهاء الاضطرابات

جدير بالذكر، أنه قال السكرتير التنفيذي لمنظمة إيفاد، ورقني قبيهو، في السودان إن العمل جار من أجل التوصل إلى حل عاجل للأزمة السودانية، مؤكدًا أن الشعب السوداني يُطالب بحكم مدني وإبعاد المؤسسة العسكرية عن السلطة تمامًا.

وأضاف السكرتير التنفيذي لمنظمة إيغاد، خلال مؤتمرًا صحفيًا بالعاصمة الخرطوم، اليوم الثلاثاء، للوقوف على أخر تطورات الأوضاع في السودان، أن منظمة إيغاد في قلب الحدث مع الشعب السوداني من أجل حل أزمته، مشيًرا إلى أن الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا حثت على إجراء مباحثات من أجل الدفع قدما نحو حل، مضيفا أن حكمة الشعب السوداني قادرة على أن تساعد إزاء التحديات القائمة.

 

ترشيح جمعية اطباء السودان المركزية لجائزة نوبل للسلام

وتابع أنهم أجروا عددًا من اللقاءات مع المجتمع المدني في السودان والقادة من المجالس العسكرية، مؤكدًا انه سيتم رفع تقارير إلى القادة بشأن تلك اللقاءات والحوارات والمناقشات مع المجتمع المدني .

وأدانت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، استخدام الذخيرة الحية والقوة المميتة ضد المتظاهرين، داعية إلى مبادرة للحوار الوطني لكن مبادرتها لم تجد إجماعًا كاملًا ووجهت برفض من جهات فاعلة مثل تجمع المهنيين الذي قاد الثورة التي أسقطت نظام المخلوع عمر البشير في أبريل 2019.

قالت وساطة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (إيغاد) الثلاثاء، انها تعمل على التوصل إلى حل عاجل للأزمة في السودان.

وقبل ذلك أشادت (إيغاد) بالتزام الحكومة والمعارضة في دولة جنوب السودان باتفاق وقف إطلاق النار.

وأعلنت آلية مراقبة وقف إطلاق النار التابعة لوساطة “إيغاد”، أن الأطراف الموقعة على اتفاق السلام بدولة جنوب السودان التزمت بعملية وقف إطلاق النار في مناطق تواجدها على امتداد البلاد، رغم تسجيل انتهاكات طفيفة خلال العام المنصرم.

وفي تصريحات إعلامية أدلى بها بالعاصمة جوبا، قال رئيس الآلية تيشومي قيميشي، إن “الحكومة والمعارضة استطاعتا الحفاظ على عملية وقف إطلاق النار طوال الأشهر االقليلة الماضية”.

السودان
إيغاد

وأضاف قيميشي أنه “في العموم، صمد اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة خلال الفترة الماضية، وهو ما ساعد على قيام المنظمات الإنسانية بتقديم المساعدات الضرورية للمحتاجين في مناطق تواجد قوات أطراف الاتفاق (الحكومة والمعارضة)”.

وأشار إلى أن اللجنة “شرعت بإجراء تحقيقات ميدانية حول الانتهاكات التي وقعت للاتفاق في مناطق الرنك وجيكو” باقليم أعالي النيل الواقع شمال شرقي البلاد، حيث وقعت مواجهات متقطعة بين فصائل تابعة للمعارضة المسلحة التي انشقت عنها مجموعة يتزعمها رئيس الأركان السابق سايمون قاتويج.

وتوصلت الحكومة إلى اتفاق سلام مع الفصيل المنشق عن المعارضة التي يتزعمها ريك مشار بعد مواجهات مسلحة شهدتها منطقة المقينص المتاخمة للحدود السودانية، يقضي بوقف جميع الأعمال العدائية.

وفي 2017، وقعت الحكومة والمعارضة بدولة جنوب السودان على اتفاق لوقف إطلاق النار الشامل الذي تم تضمينه في بنود اتفاق الترتيبات الأمنية الوارد في وثيقة اتفاق السلام الموقع بين الجانبين في سبتمبر 2018 بالعاصمة السودانية الخرطوم.

ونص الاتفاق على أن تعلن جميع الأطراف وقفا شاملا لإطلاق النار في جميع المناطق التي تقع تحت سيطرتها داخل البلاد، وأن تقوم بتحديد حجم قواتها وتجميعها في مراكز للتدريب، كخطوة في سبيل تشكيل الجيش القومي الموحد لجنوب السودان.