رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في الجزائر.. 1403 إصابات جديدة و14 وفاة

نشر
كورونا في الجزائر
كورونا في الجزائر

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، تسجيل 1403 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و14 حالة وفاة متأثرة بإصابتها بالفيروس التاجي خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تماثل 807 مرضى للشفاء.

وأوضحت الوزارة، أن إجمالي الحالات المصابة بلغ 253 ألفا و520 إصابة، بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 168 ألفا و522 شخصا.
وأضافت أن العدد الإجمالي للوفيات بلغ 6 آلاف و593 وفاة، فيما يتواجد حاليا 39 مريضا في العناية المركزة.

كما نوهت الوزارة الجزائرية إلى أن 8 ولايات من أصل 58 لم تسجل أي حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما سجلت 10 ولايات أخرى من حالة واحدة إلى 9 حالات، وسجلت 30 ولاية 10 حالات فما فوق.

الجزائر تسجل أول إصابة بمتحور فرعي من أوميكرون

سجلت الجزائر أول إصابة بالمتحور الفرعي من أوميكرون المعروف باسم بي.إيه.2، وفق ما نقل تلفزيون النهار الجزائري، الأحد، عن المدير العام لمعهد باستور.

وسجلت الجزائر 1742 إصابة بفيروس كورونا وعشر وفيات السبت ليصل العدد الإجمالي للإصابات في الجزائر 249310 حالات و6555 وفاة، بحسب رويترز.

يذكر أنه قبل أيام أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية بأن دولاً عدة أبلغت عن متحور جديد يعرف باسم “BA.2” متفرع من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا المستجد.

كما كشفت الصحيفة أن علماء الفيروسات يشيرون إلى أوميكرون الأصلي باسم “BA.1″، لافتة إلى أن المتحور الجديد “BA.2” تسبب في زيادات هائلة بأعداد حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة ودول أخرى.

من جهته قال عالم الفيروسات بكلية الطب بجامعة تولين الأميركية، روبرت جاري، إن “المتغيرات تظهر وتختفي. لا أعتقد أن هناك أي سبب للاعتقاد بأن هذا الإصدار هو أسوأ بكثير من من أوميكرون”.

من جانبه أكد مدير مركز أبحاث الأمراض المعدية البشرية الجزيئية والمتحولة في هيوستن ميثوديست، جيمس موسر، أن “BA.2” يستحق اهتماماً وثيقاً لأنه لا يُعرف عنه إلا القليل حتى الآن.

كما أضاف: “نحن نعلم أن أوميكرون يمكن أن يتجنب بشكل واضح المناعة الموجودة مسبقاً” من اللقاحات والتعرض لأنواع أخرى من الفيروس، مردفاً: “ما لا نعرفه حتى الآن هو ما إذا كان ابن أوميكرون يفعل ذلك بشكل أفضل أو أسوأ من أوميكرون نفسه. هذا سؤال مفتوح”.

واكتشف متحور “BA.2” في الهند والدنمارك وبريطانيا أيضاً، من بين دول أخرى، بحسب مسؤولين صحيين وتقارير إعلامية.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.