رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نجاة مرشح لمجلس الشعب في الصومال من محاولة اغتيال

نشر
الأمصار

نجا اليوم الثلاثاء محمد فارح نور المرشح لعضوية مجلس الشعب الصومالي للبرلمان الفيدرالي الحادي عشر من محاولة اغتيال اثر اطلاق النار عليه من قبل مسلحين مدينة غروي عاصمة ولاية بونتلاند مما أسفر عن جرح اثنين من حراسه.

وتفيد الأنباء أن الهجوم تسبب أيضا في إصابة المرشح الذي قيل إنه يحظى بدعم الإدارة التي قامت بحجز المقعد لضمان فوزه.

يذكر أن انتخابات مجلس الشعب لاختيار المقاعد النيابية البالغة عددها 275 عضوا انطلقت في عواصم الولايات الإقليمية ومن المفترض أن تنتهي في 25 من شهر فبراير الجاري.

 

استأنفت ولاية هيرشبيلى في الصومال، الإثنين، الانتخابات التشريعية، إذ انتخبت شاغلي 6 مقاعد فيدرالية في مدينة جوهر عاصمة الولاية.

وفاز في المقاعد كل من خديجة محمد ديريه، ويوسف إبراهيم أفرح، ومحمد عمر عيموي، ومحمود محمد جمعالي، وفرحية محمود طقني، ودهبو سوسو محمود، وفق ما أعلنته لجان الانتخابات.

وتضم ولاية هيرشبيلى مركزين للاقتراع هما مدينتي جوهر “15 مقعدا”، وبلدويني “22 مقعدا”.

واٌنتخب الأحد، 5 نواب لمقاعد فيدرالية، في مجلس الشعب الفيدرالي، بولاية جنوب غرب.

الصومال

وفاز بالمقاعد الخمسة كل من: محمد بري محمود، ومحمد عبدي محمد، وعبدالرحمن إسحاق محمد، وعبدالقادر علي بركة، وعبدالرشيد نور، بحسب ما أعلنت لجان الانتخابات.

وانتخب الخميس الماضي 10 نواب لمقاعد فيدرالية في 3 دوائر انتخابية بواقع 3 في طوسمريب بولاية غلمدغ، و3 من الأقاليم الشمالية في مقديشو، و4 في غرووي بولاية بونتلاند، كما جرى الأربعاء انتخاب ثلاثة مقاعد بولاية جوبلاند.

وبذلك، يرتفع عدد نواب مجلس الشعب الصومالي الذين جرى انتخابهم حتى الآن إلى 86 نائبا من أصل 275

ويتكون البرلمان الصومالي من مجلسين؛ الأول مجلس الشيوخ الذي يمثل الولايات ويتألف من 54 عضوا، وتم استكمال انتخاب أعضائه في 13 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.

والثاني؛ مجلس الشعب ويمثل العشائر الصومالية ويتكون من 275 عضوا، وانطلقت الانتخابات الخاصة به في الأول من نوفمبر/تشرين ثاني الماضي وتستمر حتى الآن.

الصومال
برلمان الصومال

ووفق لوائح العملية الانتخابية بالصومال، ينتخب مجلسا البرلمان الفيدرالي (الشعب والشيوخ) رئيس الجمهورية وذلك في جلسة عامة مشتركة.

انتخاب 9 نواب جدد بمجلس الشعب فى العاصمة الصومالية مقديشيو

كما اُنتخب، الثلاثاء، 9 نواب بمجلس الشعب للبرلمان الفيدرالى فى العاصمة الصومالية مقديشيو.

وأوضحت وكالة الأنباء الصومالية، أن النواب التسعة ينحدرون من الأقاليم الشمالية (أرض الصومال)، مشيرة إلى أن العملية الانتخابية تُجرى حاليًا على قدم وساق فى معظم الولايات الأعضاء، ومحافظة بنادر.

وفى السياق، اُنتخب ثلاثة أعضاء بمجلس الشعب فى مدينة بيدوا، المقر المؤقت لحكومة إقليم جنوب الغرب.