رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. مجلس النواب يحدد الثلاثاء المقبل موعدًا لاختيار رئيس جديد للحكومة

نشر
الأمصار

أعلن مجلس النواب في ليبيا، أن الثلاثاء المقبل، موعدا لاختيار رئيس جديد للحكومة الليبية، بعد عقد جلسة مخصصة للاستماع إلى المرشحين للمنصب الاثنين المقبل.

 

وأفاد المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، في بيان، اليوم الثلاثاء، بأن جلسة الاثنين المقبل مخصصة للاستماع للمترشحين لمنصب رئيس الوزراء ، فيما ستخصص جلسة الثلاثاء لاختيار رئيس الوزراء.

 

وكان البرلمان الليبي قد شكل لجنة من عشرة أعضاء لإعداد مقترح لـ”خارطة طريق” لما بعد تاريخ الرابع والعشرين من ديسمبر بهدف دراسة عدة مقترحات لمعالجة عدم إقامة الانتخابات في موعدها، إلى جانب بحث مصير الحكومة المؤقتة.

 

وكان البرلمان الليبي قد أقر الثلاثاء الماضي عدة شروط للترشح لمنصب رئيس الحكومة الجديدة، بعدما اعتبر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الحكومة الحالية برئاسة عبد الحميد الدبيبة “منتهية الولاية”.

 

وأصدر البرلمان لائحة تضمنت 13 شرطا لتقديم أوراق الترشح لمنصب رئيس الحكومة الجديدة، من بينها “أن لا يكون حاملاً لجنسية دولة أخرى”، “وأن يقوم بتقديم استقالته قبل الترشح لمنصب الحكومة الجديدة”، “وأن يُقدم تعهداً مكتوباً بعدم ترشحه للانتخابات القادمة”، “وأن يتحصل على تزكية من 25 نائباً من أعضاء مجلس النواب”.

وفي سياق منفصل، دعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى تقديم مرشحا جديرا لرئاسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في أقرب وقت ممكن.

 

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية على موقعها الرسمي: “نتوقع من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم مرشحًا مناسبًا لرئاسة هذه البعثة في أسرع وقت ممكن”، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

 

وبحسب البيان، فإن استمرار عمل بعثة الأمم المتحدة في ظل غياب رئيس يتفق عليه أعضاء مجلس الأمن الدولي في المرحلة الحالية الحاسمة من التسوية الليبية “يضعف الوساطة المحتملة وسلطة وفعالية جهود الأمم المتحدة”.