رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: زيارة أبي أحمد إلى الإمارات تهدف لاستكشاف سبل تعزيز العلاقات

نشر
أبي احمد
أبي احمد

أعلن وزير خدمات الاتصال الحكومي في إثيوبيا، لجس تولو، اليوم الإثنين، أهداف الزيارة الأخيرة التي أجراها رئيس الوزراء آبي أحمد إلى أبو ظبي.

وحسب إذاعة فانا الإثيوبية، أفاد الوزير، وهو أحد أعضاء الوفد الرفيع المستوى الذي رافق رئيس الوزراء الإثيوبي، بأن الزيارة تهدف إلى استكشاف سبل تعزيز العلاقات بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة.

ووفقا للوزير بحث الزعيمان مسارات التعاون والعمل المشترك وفرص تعزيزها في مختلف المجالات بما يصب في جهود التنمية الشاملة في البلدين ويخدم مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وقال الوزير إن العلاقة بين إثيوبيا والإمارات تحولت إلى مستوى أعلى من جميع الجوانب.

وأضاف أن رئيس الوزراء أعرب عن شكره وتقديره لمواقف الإمارات ومبادراتها التاريخية الداعمة للسلام والاستقرار في إثيوبيا متمنيا للدولة دوام التقدم والتطور والنماء.

وعلى جانب آخر، كشفت وسائل إعلام محلية في إثيوبيا، السبت، عن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة، حيث باشرت أديس أبابا اختبار أول توربين منخفض في السد.

وحسب موقع “بيزنس أوف إثيوبيا” المحلي، بدأت البلاد توليد الطاقة من سد النهضة، مع الانتهاء من تركيب التوربين العاشر في سد النهضة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في إثيوبيا، لقطات توثق اختبار توربين سد النهضة لتوليد الطاقة.

وكانت إثيوبيا أعلنت في وقت سابق، أن الإنتاج الأولي من الكهرباء سيبلغ 750 ميجاواط باستخدام توربينين اثنين.

وفي وقت سابق من نوفمبر الماضي، قال سيليشي بيكيلي، كبير المفاوضين والمستشارين بشأن الأنهار العابرة للحدود وسد النهضة في مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، إن التقدم الإجمالي في بناء سد النهضة بلغ 82%.

يأتي ذلك وسط مطالب من السودان ومصر بالتوقيع على اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.