رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصدر يطالب بوقف العنف ويرحب بالحوار مع المعارضة الوطنية

نشر
مقتدى الصدر
مقتدى الصدر

أعرب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، عن ترحيبه بالحوار مع المعارضة الوطنية، مؤكدًا على سعيه لتشكيل حكومة أغلبية وطنية.

جاء ذلك في تغريدة أطلقها الصدر بعد لقاء جمعه مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، في مقر إقامته في الحنانة بمحافظة النجف.

وذكر الصدر في تغريدته على موقع التواصل الاجتماعي “توتير”: “اوقفوا الإرهاب والعنف ضد الشعب والشركاء فلازلنا مع تشكيل حكومة أغلبية وطنية”.

وأضاف: “نرحب بالحوار مع المعارضة الوطنية”.

ووصل اليوم الاثنين،  رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي وزعيم تحالف السيادة خميس الخنجر، الى مدينة النجف للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وتأتي هذه الزيارة بناء على مبادرة من الزعيم الكردي مسعود بارزاني.

 

 

أخبار ذات صلة

الحلبوسي: اليوم تتحرك جبال العراق وصحراؤه إلى النجف لحكومة “لاشرقية ولاغربية”

ونشر الحلبوسي تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يوم الاثنين (31 كانون الثاني 2021): “ولَّى زمن التدخلات الخارجية في تشكيل الحكومات العراقية، واليوم تتحرك جبال العراق وصحراؤه إلى النجف الأشرف لمباحثات حكومة عراقية وطنية خالصة، لا شرقية ولا غربية”.

أعلن المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان العراقي، اليوم الاثنين وصول وفد يضم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس تحالف “السيادة” خميس الخنجر، إلى مدينة النجف.

ذكر المكتب في بيان مقتضب، اليوم الاثنين، أن “وفدا يضم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس تحالف السيادة خميس الخنجر، يصل إلى الحنانة للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر”.

 

يأتي ذلك في اطار مقترح الرئيس مسعود بارزاني، الذي وجّه رسالة الى الرأي العام في العراق وكوردستان، هذا نصها:

“من أجل حل المشاكل وتوفير بيئة مناسبة وجيدة للعملية السياسية في العراق بدأت مبادرة سياسية. في إطار هذه المبادرة اقترحت على السيد نيجيرفان بارزاني ومحمد الحلبوسي زيارة السيد مقتدى الصدر ومناقشة كيفية مواصلة العملية السياسية وتجنب المشاكل”، مضيفا “اتمنى أن تكون لهذه المبادرة نتائج جيدة لصالح العراق وكل مكوناته”.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أبلغ قادة الإطار التنسيقي أن بإمكانهم جميعاً، باستثناء نوري المالكي، الانضمام إلى جبهته، لكن الاطار لم يوافق بعد على ذلك، الأمر الذي يجعل التيار الصدري يتجه مع حلفائه الى تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية التي ينادي بها.

 

  

 

أخبار متعلقة

العراق.. الحلبوسي وبارزاني يصلان النجف للقاء الصدر

 

مقتدى الصدر

وقال المصدر إن “الصدر سيستقبل اليوم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في الحنانة في مسعى يقوداه الطرفين لتقريب وجهات النظر بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري”.

وأشار المصدر إلى أنه من المنتظر فإن بارزاني والحلبوسي يحملان معهما مقترحات كفيلة بحل الأزمة ومعالجة الانسداد السياسي”.

ويذكر أن العملية السياسية بالعراق تشهد خطوات تشكيل الحكومة الجديدة تعثرات لتأزم الوضع بين الإطار التنسيقي الذي يرفض إقصاء طرف سياسي عن التشكيلة الحكومية، فيما يصرّ زعيم التيار الصدري على إقصاء زعيم ائتلاف دولة القانون عن هذه التشكيلة.

أخبار أخرى

البرلمان العراقي: سيتم اعتماد الوثائق والسير الذاتية للمرشحين لرئاسة الجمهورية بكل شفافية

ترأس حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي ، اليوم السبت، الاجتماع الموسع لتدقيق أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية والمزمع الإعلان عنها بعد يومين من الآن على أن يتم التصويت على مرشح رئاسة الجمهورية رسمياً خلال الجلسة الثانية للدورة الخامسة النيابية يوم الأثنين 7 شباط 2022.

جاء ذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس هيئة النزاهة ونائب رئيس هيئة المسائلة والعدالة والوكيل الأقدم لوزارة الداخلية وأعضاء الأمر الديواني.

وقد تم خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى مجلس النواب مناقشة وتدقيق جميع ملفات المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية والبالغ عددهم 26 مرشحاً، من حيث القيود الجنائية وموقفهم من المسائلة والعدالة والشهادات العلمية ونزاهتهم.

وشدد الزاملي على ضرورة اعتماد الوثائق والشهادات والسير الذاتية بكل مهنية وشفافية، وإبعاد أي نوع من أنواع الضغوط السياسية التي قد تمارس على الجهات ذات العلاقة لمنعها من أداء الواجبات المكلفة بها، مؤكداً على أن الجميع وضع ثقته الكاملة بهذه الجهات بتطبيق المعايير المهنية على جميع المرشحين على حد سواء وبشكل يختلف عما كان معمول به في السابق.