رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. مسئول يدعو البرلمان والحكومة لوضع خارطة طريق ومحددة الزمن

نشر
الأمصار
دعا نائب رئيس مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية الليبية حسين القطراني، رئاسة مجلس النواب ورئاسة الحكومة ولجنة خارطة الطريق، المشكلة من مجلس النواب للجلوس معا لوضع خارطة طريق واضحة المعالم ومحددة الزمن يتم من خلالها معالجة كافة العراقيلفي ليبيا.
وقال القطراني، إن دعوتي هذه تأتي انطلاقا من مسئوليتي الوطنية التي تحتم علي ممارسة دوري في إيجاد الحلول وتقريب وجهات النظر وجمع الفرقاء من السلطتين التشريعية والتنفيذية على وجه الخصوص لرأب الصدع والاتفاق على خارطة طريق واضحة المعالم، مطالبا بتوحيد الجهود لوضع الحلول المناسبة والتركيز على توفير الغذاء والدواء والكهرباء ومجابهة خطر الوضع الوبائي الذي يهدد الجميع، وتهيئة المناخ ليكون مناسبا لإجراء انتخابات حرة نزيهة والقبول بنتائجها.
وأضاف، أن المرحلة التي تمر البلاد مرحلة حساسة ومفصلية تتطلب من جميع القوى الوطنية تقديم التنازلات وإنكار الذات ووضع الخلافات جانبا من أجل مصلحة ليبيا والمواطن الذي يتطلع إلى وطن يعيش فيه معززا مكرما متمتعا بكافة حقوقه.
وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء الليبي، إلى أنه آن الأوان للسير قدما بإرادة حقيقة نحو التنمية والاستقرار والمصالحة الوطنية الشاملة بين أبناء الشعب الوحد.

ليبيا وبريطانيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات

 

بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الليبي حسين القطراني، مع مدير الشئون السياسية بالسفارة البريطانية لدى ليبيا جيمس تيرنر، للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، بما يضمن تنمية واستقرار ليبيا.

وأوضح المسئول الليبي – وفقا لوكالة الأنباء الليبية – رؤية الحكومة خلال المرحلة السياسية الحالية وآلية تقريب وجهات النظر بين الفرقاء للوصول إلى عملية انتخابية مبنية على أسس صحيحة وسليمة تقبل نتائجها كافة الأطراف.


أخبار أخرى..

المبعوث الأمريكى إلى ليبيا: عدم تحديد موعد الانتخابات يفقد الليبيين الثقة

أكد سفير الولايات المتحدة ومبعوثها الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أن تكرار مرور موعد الانتخابات مثل مرور سابقه في الــ 24 من ديسمبر الماضي سيفقد المصداقية في تحديد الموعد الجديد .. ولن يمر وقت طويل حتى يفقد الليبيون الثقة تماما في العملية الانتخابية برمتها، والتي يعولون عليها كثيرا لإعادة إعمار البلاد وإنعاش الاقتصاد وحماية الحدود. 

وقال نورلاند – في تصريح اليوم الأحد، وفقا لوكالة الأنباء الليبية – إن المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاي ويليامز، تقود جهودا لإعادة الأمور إلى نصابها وإجراء الانتخابات وفق الإطار الزمني الذي حددته خارطة طريق ملتقى الحوار الذي ينتهي في يونيو المقبل.

 

أخبار أخرى..

اجتماع حول توحيد مصرف ليبيا المركزي ومتابعة الأوضاع الاقتصادية في البلاد

اجتمع محافظ مصرف ليبيا المركزي “الصديق الكبير” اليوم الأحد، مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب “فوزي النويري” ورئيس المجلس الأعلى للدولة “خالد المشري” رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبدالحميد الدبيبة”.

تناول الاجتماع مناقشة والإطلاع على جهود توحيد مصرف ليبيا المركزي ودعمها، وكذلك متابعة الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد.

 

أخبار أخرى..

رئيسة مجلس الأمن ترجح تمديد ولاية البعثة لدى ليبيا

أعربت رئيسة مجلس الأمن الدولي، السفيرة النرويجية مني يول، أنه من المرجح اعتماد قرار تمديد ولاية البعثة الأممية للدعم في ليبيا “أونسميل” الاثنين المقبل.

وقالت يول: “أتوقع أن يكون هناك اتفاق بين أعضاء المجلس، الاثنين المقبل. بشأن تمديد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أونسميل “.

والخميس، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر صحفي. مجلس الأمن إلى “الوحدة والوضوح” بشأن تمديد ولاية بعثة “أونسميل”.

وفي سياق ليس ببعيد أفادت مصادر مسؤولة إلى تعرض موكب وزيرة العدل حليمة عبد الرحمن إلى إطلاق نار. فور خروجها من منطقة السواني جنوب العاصمة طرابلس.

وقالت المصادر في تصريح، الجمعة، إن منطقة السواني محل سكنها. والوزيرة كانت في زيارة عائلية، ولكنها مقيمة في طرابلس. وعقب خروجها من السواني تعرض موكبها لإطلاق نار.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الوزيرة كانت بدون حراسات، وغالباً ما يرافقها ابن شقيقها، ولم تتعرض لأذى وصحتها جيدة، مشيرة إلى أن الوزارة ستنشر بياناً تفصيلاً في وقت لاحق حول الواقعة.

ومن جهته، أكد الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة تعرض موكب وزيرة العدل لإطلاق نار بطريق منطقة السواني .

يأتي ذلك في وقت وصفت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز قرار إعلان القوة القاهرة على الانتخابات الرئاسية الليبية بأنه كان “سياديا”.

في حين شددت وليامز نقلا عن قناة العربية على الدول التي أرسلت قوات إلى ليبيا سحب قواتها احتراما لإرادة الليبيين.

‏وأوضحت المستشارة أن مفوضية الانتخابات عزت عدم إجراء الانتخابات إلى وجود عيوب في القوانين الانتخابية.

وأشارت إلى أن ‏ملتقى الحوار السياسي أضاف مهلة 6 أشهر لمعالجة مشاكل العملية الانتخابية. ‎