رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أميركا: قدمنا مساعدات لتونس بـ 46 مليون دولار لمجابهة كورونا

نشر
كورونا في تونس
كورونا في تونس

أعلنت السفارة الأمريكية في تونس، أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات إلى تونس لمجابهة فيروس كورونا منذ مارس 2020 بلغت نحو 46 مليون دولار.

وذكرت السفارة الأمريكية بتونس، في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، “أن عدد جرعات اللقاحات التي تبرعت بها الولايات المتحدة لتونس منذ مارس 2020 بلغت أكثر من 8ر2 مليون جرعة، وذلك في إطار مبادرة كوفاكس العالمية”.

وقال السفير الأمريكي بتونس، دونالد بلوم، إن “الولايات المتحدة ستواصل مساعدة تونس في توفير اللقاحات”، متوقعا استمرار التبرعات لتحقيق الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والحكومة التونسية.
وأعرب وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، عن شكره وتقدير بلاده لدور الولايات المتحدة في ظل جائحة كورونا.

والتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، وذلك على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الكويت.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية – في بيان اليوم الأحد – أن أبو الغيط والجرندي بحثا، خلال اللقاء، مجمل القضايا المطروحة ومختلف التحديات التي تواجهها المنطقة، والتي ستكون ضمن جدول أعمال الاستحقاقات المقبلة، مشيرة إلى أنهما تطرقا إلى القمة العربية المقبلة المزمع عقدها بالجزائر، والتي ستشكل محطة مهمة على درب تعزيز التعاون العربي.


أخبار أخرى..

أبو الغيط: وزير خارجية الجزائر طرح موعدًا للقمة العربية المقبلة.. ولا يمكنني الكشف عنه

أجاب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن موعد القمة العربية المزمع انعقادها في الجزائر، قائلًا إن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، طرح موعدًا محددًا مقترحًا من بلاده لانعقاد القمة.

وأضاف أبو الغيط، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي، الأحد: «لست في حل الكشف عن هذا الموعد، ويستطيع الإعلام العربي والجزائري استفسار الأمر من وزير الخارجية الجزائري».

ونفى وجوود جدول أعمال بعد للقمة العربية المزمع عقدها في الجزائر، موضحًا أن أحاديث الوزراء، اليوم الأحد، شهدت تصميمًا أن تكون القمة اللعربية إيجابية وذات محتوى وتوجه وهدف.


أخبار أخرى..

حذر خبراء من تكرار العمليات الإرهابية على الحدود بين الجزائر من جهة والنيجر وليبيا من جهة، خاصة في ظل نشاط خلايا تنظيم “داعش” الإرهابي.
تنظيم داعش على حدود الجزائر
وبحسب الخبراء فإن عمل المجموعات والخلايا في المنطقة لا يقتصر على العمليات الإرهابية، حيث تقوم الجماعات بالإتجار في المخدرات والتهريب والاتجار بالبشر عبر الحدود.
وأعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، أمس الجمعة، مقتل جنديين إثنين، في اشتباكات مع عناصر إرهابية جنوبي البلاد.
ووقعت الاشتباكات، على الشريط الحدودي بمنطقة حاسي تيريرين بولاية قزام الحدودية مع النيجر، بحسب بيان لوزارة الدفاع.
وأوضح البيان أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل الملازم العامل سيدهم مرباح الدين والعريف المتعاقد بن عليوة نسيم، إضافة إلى مقتل إرهابيين اثنين، و”استرجاع رشاش ثقيل (01) عيار (12.7 ملم)، مسدسين رشاشين (02) من نوع كلاشنيكوف، سيارة (01) رباعية الدفع وكمية من الذخيرة من مختلف العيارات.
وتنشط في النيجر وتشاد وليبيا عناصر إرهابية تابعة لتنظيم “داعش” والقاعدة (محظورين في روسيا والعديد من الدول الأخرى) وعناصر تعمل في التهريب عبر الحدود.
وفي ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، قالت حكومة النيجر، إن مسلحين قتلوا 12 جنديا وأصابوا ثمانية آخرين في اشتباك بجنوب غرب البلاد قرب الحدود مع بوركينا فاسو.
وقالت الحكومة إن الجنود واجهوا مئات من المقاتلين بالقرب من قرية فونيو، وتعرضوا لإطلاق نار كثيف.
وأضافت أن عشرات المتشددين لقوا حتفهم أيضا في الاشتباك.
وخلال الأيام الماضية تمكن الجيش الليبي من القضاء على مجموعات إرهابية تابعة لـ “داعش” غرب منطقة القطرون بالجنوب الليبي، حسب القيادة العامة للقوات المسلحة.
في يناير/ كانون الثاني من العام 2020 شن تنظيم “داعش” هجوما على القوات المسلحة التابعة للنيجر والمنتشرة في شينيغودار بالقرب من الحدود مع مالي حيث خلف الهجوم 77 قتيلا.
كما شن تنظيم “داعش” 59 هجوما في عام 2020 و3 هجمات عام 2020 ضد تنظيم “القاعدة” في أفريقيا الغربية بمنطقة الساحل.