رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان يحذر من عدم نزع الألغام بأراضيه

نشر
الأمصار

قامت دولة جنوب السودن، اليوم الأحد، بالتحذير من عدم نزع الألغام بأراضيها، داعية المجتمع الدولي إلى ضرورة تمويل تلك العمليات لحماية الملايين.

وقالت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، إن عدم التخلص من الألغام التي تمت زراعتها خلال فترة الحرب الأهلية السودانية من 1983 وحتى 2005، يمثل تهديدا كبيرا لحياة المواطنين خاصة في إقليم الإستوائية،جنوبي البلاد.

وقال جوركوج براج جوركوج ،رئيس الهيئة الحكومية لنزع الألغام، إن البلاد لا تزال مهددة بانتشار الألغام البشرية غير المكتشفة، حيث يتركز معظمها في المنطقة الإستوائية التي شهدت مواجهات طويلة بين الجيش السوداني والجيش الشعبي قبل توقيع اتفاق السلام.

وأضاف المسؤول الجنوب سوداني، في تصريحات له، أن “خطر الألغام الأرضية المضادة للبشر والتي تمت زراعتها خلال الحرب الأهلية السودانية، لايزال قائما في دولة جنوب السودان”.

وتابع:” قامت الأطراف المتحاربة بزرع الألغام في عدة مناطق ، لكن التركيز كان بإقليم الإستوائية التي مثلت ساحة القتال الرئيسية”.

وأشار المسئول الحكومي إلى أن عملية نزع الألغام في تلك المناطق قد تعثرت بسبب قلة الموارد المالية إلى جانب خطر الفيضانات التي ضربت أجزاء واسعة من البلاد والحرب الأخيرة التي شهدتها البلاد بين الحكومة والمعارضة.

واختتم بالقول :”حاليا نواجه مشكلة عدم توفر الموارد المالية ،فهناك حاجة لدفع رواتب الطاقم الفني الذي يقوم بنزع الألغام من المناطق المتبقية على امتداد البلاد”.

وبحسب إحصاءات أممية، فإن هناك أكثر من 5000 من المدنيين فقدوا حياتهم نتيجة انفجار ألغام ارضية قديمة، من بينهم 249 طفلا ، كما جرح حوالى 4000 شخص على امتداد جنوب السودان.

كما تم نزع أكثر من مليون لغم أرضي في جميع أرجاء البلاد، إلى جانب القنابل والقذائف الصاروخية الموجودة بالأراضي دون أن تنفجر خلال الحرب.