رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجر تهدي السودان 20 ألف جرعة من لقاح كورونا

نشر
كورونا ف قطر
كورونا ف قطر

وصلت مطار الخرطوم صباح اليوم طائرة منحة جمهورية المجر دعماً ومساهمة للقضاء على جائحة كورونا والتي بلغت (200000) جرعة من لقاحات كوفيد19 (أسترازينيكا).

وأكد وزير الصحة الاتحادية د.هيثم عوض الله أن الـ200ألف جرعة جاءت في وقتها تماماً وأن حملة التطعيم الجارية التي كان بها كل أنواع التطعيم ،عدا لقاح أسترازينيكا ،وأن كثير من السودانيين يحتاج للجرعة الثانية، وأوضح أن هذه الجرعة ستذهب لمراكز التطعيم بدل المخازن .

وقال ممثل وزارة الخارجية السفير صديق محمد عبد الله أن المنحة المقدمة تأتي في سياق علاقات الصداقة التي تربط بين البلدين ، ودعماً لبرامج التعاون الصحي مثمناً تعاون جمهورية المجر على هذه اللفتة الكريمة والتي جاءت في وقتها.

وعبر السفير عن تطلعهم لدعم وتطوير هذه العلاقات الثنائية ودفعها الى آفاق أرحب ،وتعتبر هذه بادرة لبرامج تعاون أوسع وأكبر تتبلور الى مستقبل قريب.

وقال السفير القائم بالأعمال بجمهورية المجر بالسودان مستر بلار الاك أن السودان تعامل مع الكورونا بطريقة عالية الجودة ونشكرهم على ذلك ،وأضاف ان منحة 200000 جرعة للشعب السوداني لتساعد في منع الكورونا ، مؤكداً على تمديد العلاقات إلى الأفضل.

عقدت وزارة الصحة السودانية، اليوم اجتماعا برئاسة دكتورة داليا حسن إدريس، مدير الادارة العامة للرعاية الاساسية، الصحية الأساسية  للوقوف على الاستعدات لانطلاق الحملة الثالثة للتطعيم ضد  جائحة كورونا الاتنين المقبل  وتستمر لمده سته  ايام بالعاصمة وولايات السودان المختلفة  وتاتى تلك الحملة  في إطار الجهود المبذولة للتوعية بجائحة كورونا والتشجيع على التطعيم و خصوصا مع ظهور المتحورات الجديدة منها و زيادة حالات الكورونا في الآونة الأخيرة، وبهدف رفع الوعي الصحي والسلوكي والاجتماعي لدى المواطن السوداني والعمل على الوصول لجميع شرائح المجتمع.

السودان
كورونا

واشارت إدريس، بأن لقاح التطعيم متوفر وان   وزارة الصحة الاتحادية- تنظم حملة الاثنين  المقبل بشعار  (التطعيم حماية) عبر جميع وسائل التواصل الإجتماعي للتوعية و نشر المعلومات الصحيحة و المؤكدة والموثوقة من مصادرها الصحيحة و لتقليل تأثير المعلومات الخاطئة والشائعات  وان سيتم تفعيل جميع مكاتب الادارت الصحية بالولايات  مشيرة الى  وجود كوادر مفرغة للرد على استفسارات و تساؤلات المواطنين في وسائل التواصل الاجتماعي وايضا عبر خدمة الاتصال بالرقم 909.
ونادت المواطنين بضرورة  التوجه الى مراكز التطعيم المختلفة  والالتزام بالاحترازات الصحية.

 

تمكنت قوة عسكرية مشتركة تابعة لحركتي جيش تحرير السودان ”مناوي“ وحركة العدل والمساواة السودانية  من استرداد عدد (15) سيارة رباعية الدفع كانت قد تمت سرقتها من مقر بعثة يوناميد غرب مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.

وقال القائد بحركة ”مناوي“ العقيد ”جمعه كمون“ في تصريح صحفي أن قوة من حركته تمكنت من استرداد عدد ”10“سيارات رباعية الدفع  ووعد ”كمون“ بإستمرار قوات حركته في ملاحقة كافة منهوبات ال(يوناميد) وأعادتها وقال ”لقد أدينا القسم علي ذلك وسنعمل بكل جد واخلاص في سبيل استرداد المنهوبات“.

ومن جهته قال القائد بحركة العدل والمساواة العميد ”نقد الله خليل“ أن قوة من حركته تمكنت من استرداد عدد 5 سيارات تمت سرقتها من ذات الموقع و جري إخفائها في بعض الأماكن مثل ورش الصيانه وغيرها من المواقع مؤكدًا أن عمليات البحث لاتزال مستمرة لاسترداد ماتبقي من المنهوبات.

وكان حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي قد  أعلن الاسبوع الماضي عن حزمة من القرارت و الإجراءات الأمنية الجديدة لمعالجة التداعيات التي خلفتها أحداث النهب التي وقعت علي المقر الرئيسي السابق لبعثة ال (يوناميد) ومخازن برنامج الغذاء العالمي بالفاشر خلال الايام الماضية. من بينها اخلاء المقر السابق لبعثة ال (يوناميد) من قوات حركات الكفاح المسلح وقوات الجهات الاخري وتسليمها للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع لحمايته ، بجانب التشديد على إرجاع جميع المنهوبات والتبليغ عن اية منهوبات يتم العثور عليها في اي موقع بولايات دارفور الخمس على أن يتم ذلك بالتعاون والتنسيق بين والي ولجنة أمن شمال دارفور ولايات دارفور الاخري.

جدير بالذكر، أنه أكد الأمين العام لمجلس تنسيق التعدين بولاية شمال دارفور عبدالرحمن صابر يحيى أن خطة عمل المجلس للعام ٢٠٢٢ ، تتضمن الاستمرار في إحكام التنسيق بين الادارات والأجسام العاملة في مجال التعدين من أجل الدفع بالعملية التعدينية بالولاية الى الأمام.
السودان
السودان
وأكد يحيى، أن ولاية شمال دارفور تذخر بمخزون كبير من الموارد المعدنية التي تمثل رصيداً إقتصادياً كبيراً للولاية والإقليم والسودان عامة، كاشفاً أن الدراسات المؤكدة التي قامت بها الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في أوقات سابقة قد أثبتت وجود (٢٠) نوعاً من المعادن الأساسية بالولاية، وذلك من أصل (٤٠) نوعا من المعادن المنتشرة في الكرة الأرضية.
السودان
وأضىاف يحيى أن الفرصة مواتية الآن للشركات الوطنية والأجنبية للدخول الى الولاية للاستثمار في تلك المعادن وعلى رأسها التعدين في الذهب والحديد وإنتاج الأسمنت ومستخلصات العطرون، وصناعة السكر الجقري وغيرها، مبيناً أن شمال دارفور تضم (١٦) مربع امتياز من بينها مربعي (ND10) و(ND16) (جبل عامر) اللذان يتبعان للولاية من حيث منح التراخيص، بجانب حق الولاية في ابداء الراي حول كيفية استغلال المربعات القومية البالغ عددها (١٤) مربعاً