رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: قنصل لبنان يودع الإسكندرية لانتهاء ولايته.. والمحافظ يهديه درعًا

نشر
الأمصار

قام اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بمكتبه السبت، باستقبال عبدالعزيز عيسى قنصل عام دولة لبنان بالإسكندرية، وذلك لتوديعه بعد انتهاء فترة عمله، مشيدًا بدوره الفعال في النهوض بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين مصر ولبنان.

وقدم المحافظ الشكر إلى قنصل لبنان على دوره المتميز في توطيد العلاقات، وأشاد بإدارته الناجحة خلال فترة تواجده في الإسكندرية، متمنيًا له التوفيق في مهامه القادمة.

ومن جانبه؛ أعرب قنصل عام لبنان عن مدى سعادته عن الفترة التي قضاها في الإسكندرية، وأكد على أنه ممتن بجزيل الشكر إلى كرم أهل الإسكندرية.

وقدم الشكر للمحافظ على دعمه وتعاونه الدائم معه في أداء وتسهيل مهام وظيفته طوال فترة إقامته بالإسكندرية، وتمنى له التوفيق في مهمته للنهوض بعروس البحر الأبيض المتوسط.

وفى نهاية اللقاء قدم المحافظ الدرع هدية للقنصل تقديرا لجهوده.

العلاقات اللبنانية المصرية

تتسم العلاقات المصرية اللبنانية بجذورها التاريخية، وتتميز دائما بالتوافق التام تجاه القضايا السياسية المطروحة على الساحة، بالإضافة إلى أن دور مصر مرحب به من جانب الأطياف والقيادات اللبنانية تجاه معظم القضايا الراهنة بالمنطقة، وتعتبر مصر الدولة العربية الأولى التي اعترفت باستقلال لبنان في الأربعيات، وشكلت القاهرة مركزاً للتفاوض على استقلال لبنان، واستضافت اجتماعا حضره كل من الرئيس بشارة الخورى ورياض الصلح برعاية رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى النحاس باشا في الأربعينيات ونتج عن الاجتماع إعلان التحالف بين الخورى والصلح وصياغة «الميثاق الوطني»، الذي أسس نظام الحكم في لبنان في مرحلة ما بعد انتهاء الانتداب الفرنسي.

وقد تطورت العلاقة المصرية اللبنانية إلى الأفضل وخاصة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر بسبب دعمه المستمر للبنان والدول العربية وخصوصًا بعد إنشاء الجمهورية العربية المتحدة والتي رحبت بها لبنان، ومجابهة العدوان الثلاثي.

وبعد رحيل عبد الناصر وتولى السادات حكم مصر استمرت العلاقة الوطيدة بين مصر ولبنان، وامتدت العلاقة خارج الإطار السياسى ودعمت مصر الدول العربية ومنها لبنان في حربهم ضد إسرائيل، كما وقفت لبنان والدول العربية بجوار مصر في حرب أكتوبر 1973 وشهدت العلاقة توترًا بعد أن تخلت لبنان والدول العربية عن مصر بعد توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل، ولكن عادت العلاقة بين البلدين عقب القمة العربية في عمان 1987.