رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا ترفع قنصلها في صوماليلاند إلى درجة سفير

نشر
الأمصار

رفعت إثيوبيا مستوي تمثيلها الدبلوماسي مع إدارة أرض الصومال الانفصالية حيث قامت أديس أبابا بتعيين أول سفير لها في هرجيسا.

وأصدرت رئيسة إثيوبيا ساهلورق زودي قرارا تم بموجبه ترقية سعيد محمد الذي كان يشغل منصب رئيس القنصلية الإثيوبية في هرجيسا إلى درجة سفير كامل.

وتأتي التغييرات الجديدة في أعقاب الزيارة التي قام بها الرئيس موسى بيهي في 19 يناير لإثيوبيا بعد تلقيه دعوة رسمية من رئيس الوزراء أبي أحمد.

على الرغم من أن إثيوبيا أكدت الأسبوع الماضي أن أرض الصومال جزء من الصومال ، فإن رفع التمثيل الدبلوماسي يرسل مؤشراً قوياً على نيتها النظر في سياستها تجاه الإدارة الانفصالية.

وتأتي ترقية القنصلية إلى سفارة كاملة في أرض الصومال وسط تقارير تفيد بأن إثيوبيا تتفاوض على حصة في ميناء زيلع القديم في أرض الصومال.

يذكر أن إثيوبيا تمتلك حاليا حصة 19٪ في ميناء بربرة في امتياز مشترك مع شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية.

اغتيلت صفية أبوبكر كراني، مديرة الشؤون الإدارية والمالية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحكومة الصومال اليوم في مقديشو.

غادر رئيس جمهورية أرض الصومال، موسى بيحي، مطار هرجيسا الدولي متجها للعاصمة الاثيوبية اديس ابابا لزيارة عمل تستمر عدة ايام بتناول خلالها مجهود جمهورية ارض الصومال للاعتراف بدولتهم من المجتمع الدولي وعلى راسهم اثيوبيا بالاضافة لمعرفة تحرك قبيلة غدبورسي في اثيوبيا.

صوماليلاند

وأكدت وسائل إعلام محلية عن وجود استقبال شبه رسمي لرئيس ارض الصومال الرئيس موسى بيحي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا من المسؤولين الأثيوبين يتقدمهم السيد رضًوان حسين.

جدير بالذكر، أنه قامت حكومة صوماليلاند بالرد  على البيان الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، والذي وصفت فيه مدينة بوراما في البلاد بأنها جزء من دولة الصومال.

وأكدت وسائل الإعلام الصومالية، أن البيان المنشور على حساب منظمة “اليونيسيف” على تويتر، تمت إزالته على الفور بعد أن هددت وزارة خارجية أرض صوماليلاند باتخاذ إجراءات ضدها وتعاونها معها.

صوماليلاند

وقالت وزارة خارجية أرض الصومال أن بيان “اليونيسف” بشأن حملة كوفيد-19 ، الذي نسب بوراما إلى الصومال، يتعارض مع الشراكة بين الأمم المتحدة وحكومة صوماليلاند.

فيما أثار بيان “اليونيسف” المنشور على تويتر ، غضب سكان أرض الصومال الذين طالب بعضهم بطرد المنظمة الدولية، بينما قال آخرون إن “اليونيسف” أعلنت الحرب على أرض الضومال.

وقام رئيس جمهورية صوماليلاند، موسى بيهي عبدي،  أصدر مرسوما رئاسيا، بحظر المشاركة في السياسة الصومالية، بعد الاطلاع على قرار المجلسين (مجلس الشيوخ ومجلس النواب) JSL / GB / O1 / 10/2003 ، بتاريخ 11/10/2003، الهادف إلى حظر المشاركة السياسية في الصومال.

صوماليلاند

وبين القرار، أنه بعد الاطلاع على المرسوم الرئاسي رقم: 213/2003 تاريخ 29/10/2003 بإعلان القرار المشترك لمجلسي البرلمان (مجلس الشيوخ ومجلس النواب)، وبعد الاطلاع على: “واجب الدستور على كل مواطن تعزيز وحدة الأمة وحماية وجود الدولة والدفاع عن الوطن والدين وفق القانون ، كما نصت المادة 34 من دستور جمهورية أرض الصومال”.

واقتناعا منه بأن المشاركة في الأنشطة السياسية للصومال المحظورة بقرار من برلمان جمهورية صوماليلاند تعتبر جريمة خيانة لسيادة واستقلال جمهورية أرض الصومال.

صوماليلاند

1) يحظر القرار على كل مواطن في جمهورية أرض الصومال ، سواء كان موظفًا عامًا ، أو مواطنًا ، أو جمعية ، أو حزبًا ، أو باحثًا ، أو زعيمًا تقليديًا ، أو شخصًا أدبيًا أو أي شريحة أخرى من المجتمع تشارك في السياسة الصومالية. سيتم اتهام مجلسي البرلمان في جمهورية أرض الصومال بالخيانة ، وفقًا للمادتين 1 و 2 من مرسوم المجلسين.

2) الحكومة فقط هي التي يحق لها المشاركة في اجتماعات صوماليلاند والصومال ، والتي تعتبر في مصلحتها والتي لا تتعارض مع سيادة ودستور جمهورية أرض الصومال ، وفقًا لقرار الطرفين. البيوت .G / 01/02/2012 ، بتاريخ 05/02/2012.

3) لا يجوز العفو عن أي شخص يشارك في أي نشاط سياسي في الصومال محظور بموجب قرار مجلسي البرلمان في جمهورية صوماليلاند أمام محكمة استئناف مختصة.

4) يجب على جميع الأجهزة الأمنية ذات الصلة تنفيذ قرار المجلسين وتقديم الجناة إلى العدالة ، من أجل تعزيز سيادة واستقلال جمهورية صوماليلاند.