رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. سياسون يطالبون روبلي بتحديد موقفه من إرسال الجيش لـ«هيرشبيلي»

نشر
الأمصار

عقد سياسيون ف الصومال من بينهم وزير الداخلية الجنرال مختار حسين أفرح وعبدالله غودح بري، وزير التعليم السابق وعبدالله سنبلوشي، المدير السابق لوكالة المخابرات والأمن القومي وبعض النواب الليلة لماضية مؤتمر صحفيا في مقديشو تحدثوا فيه عن نشر القوات في مدينة بلدوين، مركز إقليم هيران يوم الأربعاء.

وطالب السياسيون رئيس الوزراء محمد حسين روبلي، ورئيس ولاية هيرشبيلي علي عبد الله حسين “غودولاي” بإبداء موقفهما من القوات المرسلة إلى بلدوين، كما وجهوا تحذيرا إلى المتورطين في القضية، وذكروا منهم قائد القوات البرية الجنرال بيحي المقرب من الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو.

وقال عبد الله غودح إن القوات تم نشرها في بلدوين لتقوم الرئاسة الصومالية بسرقة الانتخابات في المدينة، لكن أشار إلى أن سكان المدينة لن يقبلوا ذلك وأنهم سيدافعون عن أنفسهم.

وأشار غودح إلى أن المسؤولية في هذه القضية تقع على عاتق رئيس الوزراء محمد حسين روبلي، موضحا أن جنرالات الجيش الصومالي أصبحوا يديرون الشؤون السياسية في البلاد.

قرر رجال الأعمال اليوم إغلاق أجزاء من سوق بكارو الرئيسية في العاصمة مقديشو والذي يعتبر وحدا من أكبر الأسواق في الصومال بعد قيام تنظيم “داعش” بفرض إتاوات عليهم.

وفقا لما تداولته وسائل الإعلام فإن التنظيم فرض علي التجار في سوق بكارو إتاوات مقدارها 30 بالمئة من ممتلكاتهم.

ويعاني التجار الصوماليون دفع “ الأموال ” لكل من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية والحكومة الصومالية على حدّ سواء.