رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب رئيس حزب الأمة: يجب اتخاذ قرار شجاع لوقف قتل المتظاهرين في السودان قبل التفاوض

نشر
الأمصار

شدد نائب رئيس حزب الأمة القومي في السودان  دكتور إبراهيم الأمين، على ضرورة اتخاذ قرار شجاع لوقف القتل المعتمد بالرصاص الحي الذي تواجه به المواكب السلمية، قبل الحديث عن أي حلول سياسية. وقال الأمين بحسب صحيفة اليوم التالي: “لا خيار لنا غير التحول الديمقراطي والدولة المدنية).

وشدد الأمين على أن الحوار في السودان يجب أن يكون حول قضايا وليس أفراداً، وقال: (هذا هو الخطأ الذي وقعت فيه معظم المبادرات المطروحة).

وأقرّ الأمين بوجود خلل تنظيمي بحزب الأمة القومي، وقال: (كنا بعد رحيل الإمام الصادق حريصون على عمل قيادة جماعية وتوصلنا الى مشروع فترة انتقالية يستمر لمدة عام نعمل فيه عبر التوافق)، مضيفاً: (بدءاً من مؤسسة الرئاسة ومجلس التنسيق والمكتب السياسي على أساس أن اختيار الأخ فضل الله برمة يكون رئيساً مكلفاً ويتخذ قراراته في إطار القيادة الجماعية أو مؤسسة الرئاسة، لكن حصل خلل في هذا الجانب).

في سياق آخر أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، اليوم الأربعاء، عن إغلاق الحدود مع إفريقيا الوسطى لأسباب تتعلق بـ”مخاطر أمنية”.

وصرح قائد القوات المشتركة لتأمين الشريط الحدودي بين السودان وإفريقيا الوسطى، العقيد أبشر بلايل في تصريح نقلته الصفحة الرسمية لقوات الدعم السريع على “فيسبوك” أنه “تم إغلاق الحدود بين السودان وإفريقيا الوسطى بشكل كامل لأسباب تتعلق بمخاطر أمنية”.

السودان
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو

أضاف بلايل أن “القوات التي نفذت إغلاق الحدود، عبارة عن قوات مشتركة ضمت (القوات المسلحة وقوات الدعم السريع) السودانية، بجانب قوات من دولتي إفريقيا الوسطى وتشاد”.

وكشف قائد القوات عن “مخاطر أمنية وممارسات سلبية بين الحدود، استدعى إجراء السودان تنسيقا مع إفريقيا الوسطى من جهة ومع تشاد من جهة أخرى، لغلق الحدود بين البلدين”.

 

أخبار أخرى

السودان.. مزارعوا الشمالية يعلنون إغلاق “شريان الشمال” مع مصر

أصدر تجمع مزارعي الولاية الشمالية، بعد تداول مستفيض قراراً بالإجماع بإغلاق الولاية الشمالية بشكل كامل، ووضع المتاريس على طريق شريان الشمال والطرق الأخري في كل من الملتقى (الحامداب)، وتقاطع القرير بطريق (مروي – عطبرة – الخرطوم – بورتسودان)، بجانب مداخل ومخارج مدينة دنقلا.

ودخل تجمع مزراعي الولاية برئاسة رضا السيد الادريسي، في اجتماع مع والي الولاية، لإبلاغه بالقرارات وتسليمه مذكرة لوضعه في الصورة بالخطوات التصعيد ية التي قررها اجتماع التحمع.

قرر مزارعوا الشمالية إغلاق مداخل ومخارج مدينة دنقلا في السودان

وشملت المطالب، تحديد نصيب الولاية من عائدات التعدين ونسبة 5% من كهرباء سد مروي وإقامة ترعتي السد بالولاية، وتقنين دخول الشاحنات المصرية والتعامل بالمثل في عملية دخول السائقين لكلا البلدين، وإنشاء موازين على طريق شريان الشمال، وإنشاء بورصة للتمور وتحديد اسعار التمور من داخل الولاية، ومناهضة زيادات تعرفة الكهرباء التي تمت مؤخرا،بالإضافة الى تفعيل نقاط الجمارك بالولاية الشمالية.

في سياق آخر التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو اليوم، مبعوث مملكة النرويج الخاص للسودان وجنوب السودان أندريه إستيانسن .

السودان
السودان

وبحث اللقاء العلاقات المتطورة بين السودان والنرويج وسبل ترقيتها بما يخدم المصالح المشتركة، الى جانب التطورات السياسية التي يشهدها السودان.

التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو اليوم، مبعوث مملكة النرويج الخاص للسودان وجنوب السودان أندريه إستيانسن.

وبحث اللقاء العلاقات المتطورة بين السودان والنرويج وسبل ترقيتها بما يخدم المصالح المشتركة، الى جانب التطورات السياسية التي يشهدها السودان.