رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: مطالب الغرب بشأن تدريبات الجيش داخل حدودنا “وقحة”

نشر
وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، المطالب التي وجهها الغرب إلى روسيا للحد من التدريبات العسكرية التي تجريها داخل حدودها وقحة وتمثل أقصى درجة من ازدواجية المعايير.

وكانت قد قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروف إن بلادها أجابت على جميع أسئلة الولايات المتحدة بخصوص الضمانات الأمنية.

وبحسب شبكة “روسيا اليوم” الاخبارية الناطقة بالعربية، أوضحت زاخاروف أن روسيا قدمت جميع الإجابات الممكنة على الأسئلة التوضيحية من الولايات المتحدة بشأن المقترحات الروسية الخاصة بالضمانات الأمنية، وتنتظر موسكو إجابة بخصوص ذلك، في المستقبل القريب.

أوكرانياوفي سياق التوترات الأوكرانية الروسية، صرح السفير الأوكراني لدى اليابان سيرجي كورسونسكي، اليوم الأربعاء، بأنه يريد أن تشارك اليابان بشكل أكبر في الجهود متعددة الجنسيات لتخفيف التوترات العسكرية المتزايدة بشأن التعزيزات العسكرية الروسية على طول حدودها مع بلاده.

وقال كورسونسكي خلال مؤتمر صحفي في نادي المراسلين الأجانب في اليابان بالعاصمة طوكيو، حسب ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، إنه يتوقع أن تنضم اليابان إلى “جهود مجموعة الدول الصناعية السبع” لحل القضية لتجنب المواجهة العسكرية ودعم التطور الديمقراطي الأوكراني بطريقة سلمية.

جاءت تصريحات السفير الأوكراني في ظل عدم إحراز أي تقدم في المحادثات بين القادة السياسيين والمسؤولين من الدول الغربية وروسيا، وسط مخاوف متزايدة من غزو موسكو المحتمل لأوكرانيا.

ورحب كورسونكي بمباحثات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ناقشا خلالها الوضع في أوكرانيا خلال قمتهما الافتراضية الجمعة الماضية.

وأضاف الدبلوماسي أن اليابان “تدرس بعناية الأوضاع المحيطة بأوكرانيا” وهي “مستعدة للنظر في إجراءاتها الخاصة إذا بدأت موجة أخرى من العدوان”.

واستبعد المبعوث الأوكراني أيضا اندلاع “حرب شاملة” بين روسيا وأوكرانيا على الرغم من أنه قد يكون هناك “مزيد من الصراعات المحلية”.

وأكد كورسونسكي التزام بلاده تمامًا بالحلول الدبلوماسية بشأن هذه القضية، واستدرك قائلا إن الأوكرانيين ولكن في الوقت نفسه مستعدون لمحاربة روسيا إذا لزم الأمر.

وقال في هذا الصدد: “نحن مستعدون الآن للدفاع عن أراضينا وغالبية السكان على استعداد للقتال، لكننا شعب مسالم تماما ونريد حلا سلميا”.

 

أخبار ذات صلة

اليابان تدرس إجلاء رعاياها من أوكرانيا وسط تزايد التوترات

قالت مصادر مطلعة داخل حكومة اليابان، إن البلاد تدرس إجلاء مواطنيها من أوكرانيا وسط مخاوف من غزو روسى وشيك، وذلك فى ضوء قرار الولايات المتحدة لأفراد عائلات موظفي سفارتها هناك بالمغادرة في أسرع وقت.

ورفعت الحكومة اليابانية، حسبما أفادت وكالة أنباء “كيودو” الرسمية، اليوم الأربعاء، حالة تأهب السفر إلى ثاني أعلى مستوى بالنسبة لأوكرانيا، وحثت مواطنيها على تجنب أي رحلات غير ضرورية إلى هناك.

وتغطي حالة التأهب كل أجزاء أوكرانيا، وفي السابق، كانت شبه جزيرة القرم والمنطقتان الشرقيتان المتاخمتان لروسيا في المستوى 3، بينما كانت بقية أوكرانيا في المستوى 1، مما يستدعي اتخاذ الحيطة والحذر.

ووفقًا لوزارة الخارجية اليابانية يعيش حوالي 250 يابانيًا، بما في ذلك أسر موظفي السفارة في أوكرانيا، فيما قال مسئول في الوزارة “نود من المغتربين اليابانيين مغادرة أوكرانيا بينما لا تزال الرحلات التجارية متاحة”.

من جانبه، قال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، إن الحكومة أوصت السكان اليابانيين في أوكرانيا بالاستعداد لظروف غير متوقعة.
وأضاف: “سنواصل مراقبة التغيرات في الوضع عن كثب واتخاذ الإجراءات اللازمة على وجه السرعة والعمل عن كثب مع الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات الصلة في هذا الملف”.

 

بايدن يُحذر روسيا ويستبعد إرسال قوات أمريكية لأوكرانيا

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن عدم وجود نية لإرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، لكنه حذر روسيا من عقوبات مشددة حال عمدت إلى مهاجمة جارتها.

وقال بايدن في تصريحات صحفية “لا توجد نية لنشر قوات أمريكية أو تابعة لحلف الأطلسي في أوكرانيا”، بعد وقت قصير من وضع الولايات المتحدة 8500 جندي في حالة تأهب لتعزيز الحلف العسكري الغربي.

بايدن
الرئيس الأمريكي

وأكد الرئيس الأمريكي مجددًا أن روسيا ستعرض نفسها لعقوبات اقتصادية “كبيرة” في حالة وقوع هجوم وأن العقوبات يمكن أن تصل إلى حد فرض إجراءات يمكن أن تستهدف شخصيا رئيسها فلاديمير بوتين.

وخلال زيارة قام بها الرئيس الأمريكي إلى متجر صغير في واشنطن سألته صحفية عمّا إذا كان وارداً بالنسبة إليه أن يفرض عقوبات على بوتين شخصياً، فأجاب بايدن “نعم. يمكن أن أنظر في ذلك”.