رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد ورئيس حكومة كردستان يبحثان سبل التعاون بين البلدين

نشر
ولي عهد أبو ظبي
ولي عهد أبو ظبي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، مسرور بارزاني رئيس حكومة كردستان العراق.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومسرور بارزاني، خلال اللقاء، بقصر البحر، مختلف جوانب التعاون بين دولة الإمارات والعراق خاصة إقليم كردستان العراق في المجالات الاقتصادية والاستثمارية التنموية و الإنسانية التي تخدم جهود التنمية والبناء لدى الجانبين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن مجمل التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وأهمية دعم المساعي والجهود المبذولة لترسيخ أركان السلام والاستقرار في المنطقة، وتحقيق التنمية لشعوبها وبناء مستقبل أفضل يسوده التعاون والتعايش.

وأعرب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، خلال اللقاء، عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي نفذته مليشيات الحوثي على مواقع ومنشآت مدنية في دولة الإمارات، مؤكدا أنه ينتهك كل الأعراف والقوانين الدولية ويشكل تهديدا خطيرا للأمن والسلم الإقليميين.

وشدد على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم ورادع لهذه المليشيات وغيرها من قوى الإرهاب وداعميه في مواجهة الجرائم التي ترتكبها بحق الآمنين.

ةكانت قد كشفت وسائل إعلام عراقية، اليوم  تفاصيل زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني إلى الإمارات العربية المتحدة.

وتتضمن أجندة زيارة رئيس حكومة كردستان مستجدات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك إقليمياً ودولياً، والتعاون المشترك وآليات تطويره في شتى المجالات.

وكان قد أدان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني «الهجوم الإرهابي» الذي استهدف إمارة أبوظبي، اليوم الثلاثاء، مبينًا أن الهجوم يعدّ تصعيدا خطيراً يهدد أمن المنطقة.

وقال نيجيرفان بارزاني في تغريدة نشرها على موقع تويتر، مساء الاثنين الماضي (17 يناير 2022)، “ندين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مواقع مدنية في أبو ظبي اليوم”، مشيراً إلى أن “هذا الاعتداء الإرهابي يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وتصعيداً خطيراً يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة”.

رئيس إقليم كوردستان وجّه في تغريدته التعازي لأهالي ضحايا الاعتداء، معرباً عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

ميلشيا الحوثي الإرهابي تستهدف الإمارات بهجوم جبان

وقتل 3 أشخاص وأصيب 6 آخرون في انفجار وقع، الأسبوع الماضي، في ثلاثة صهاريج نقل محروقات في أبوظبي يرجح أنه نجم عن “طائرات من دون طيار”، وفقاً لقوات الشرطة الإماراتية.

وصرحت السلطات الإماراتية بأنها باشرت “تحقيقاً موسعاً حول سبب الحريق والظروف المحيطة به”.

وزارة الخارجية الإماراتية أكدت، في بيان لها أن “الدولة تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم”، مؤكدة أن “هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب”.