رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان مصري جزائري مشترك (تفاصيل)

نشر
الأمصار

بدأت منذ قليل فعاليات المؤتمر الصحفي بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، الثلاثاء بقصر الاتحادية.

وأكد بيان مصري جزائري مشترك، أهمية الحفاظ على الأمن القومي العربي في ظل التحديات الخطيرة التي تواجهها المنطقة.

‏ورفض البيان المصري الجزائري المشترك، محاولات التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للدول العربية.

‏وأكد البيان، على أن حل الأزمة الليبية يجب أن يكون داخليًا من خلال التوافق بين جميع الأطراف بما يضمن وحدة وسيادة البلاد.

وطالب البيان بخروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

وأشار البيان، إلى أهمية عقد الانتخابات الليبية بما يتيح المجال للشعب للتعبير عن إرادته الحرة وتحقيق آماله المشروعة.

‏وتوافق الجانب المصري الجزائري، على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح مصر والسودان وأثيوبيا بشكل عادل.

‏ولفت البيان، إلى ضرورة دعم استقرار الأوضاع في السودان واحترام سيادته ووحدة أراضيه لما يمثله ذلك من أهمية بالغة لتحقيق السلم والأمن في أفريقيا.

‏ووجها رئيسا البلدين بتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره وتجفيف منابع تمويله.

ورحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنظيره الجزائري مؤكدًا ان علاقات أخوة ووحدة مصير تربط مصر والجزائر، وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفى مع نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، تناولنا الملفات الثنائية والإقليمية، مشددًا على أن المباحثات عكست رغبة مشتركة للارتقاء بالعلاقات.

وناقشا الرئيسين في المؤتمر الصحفي، أنه تم الاتفاق مع الجزائر على تكثيف التعاون الأمني في مواجهة الإرهاب وتوافقنا ايضا على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية وإخراج القوات الأجنبية بلا استثنا.

ومن جانبه قال الرئيس الجزائري، لقد تم التنسيق المستمر مع مصر لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، وناقشت مع السيسي تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المختلفة، وأضاف أن محادثاتنا خلصت إلى التوافق التام في الرؤى ووجهات النظر.

مصر

الرئيس المصري ونظيره الجزائري سيبحثان اليوم تبادل المعلومات والتنسيق الأمني بشأن ليبيا

وكان قد صرحت وسائل إعلام مصرية، بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، سوف يبحثان الثلاثاء تبادل المعلومات والتنسيق الأمني بشأن ليبيا، بالإضافة إلى أنهم سيناقشون تفاصيل القمة العربية التي ستعقد بالجزائر.

وكان وصل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الإثنين، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة ليومين، يعقد خلالها مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمناقشة عدة ملفات، وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية: يشرع عبدالمجيد تبون، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، في زيارة عمل إلى مصر، تدوم يومين، ابتداء من الاثنين.

وأفادت مصادر أن الزيارة تهدف لمناقشة عدد من الملفات الهامة ومنها التشاور حول الملف الليبي وضرورة التنسيق المشترك بين دول الجوار، وكذلك، وبحسب المصادر، تتناول المباحثات وضع خطة عمل مشتركة للعمل على استقرار ليبيا خلال الفترة المقبلة وإقامة الانتخابات الليبية وخروج المرتزقة.

كما أن ملف سد النهضة هو أحد الملفات المدرجة ضمن المناقشات بين الزعيمين المصري والجزائري، وكذلك القضية الفلسطينية تأتي ضمن الملفات التي ستناقش خلال القمة الرئاسية بين البلدين، وكان السيسي في استقبال تبون لدى وصوله إلى مطار القاهرة بعد ظهر الاثنين.